السعودية : مساعدات مالية لـ10 ملايين مواطن

دأت الحكومة السعودية، الأربعاء، صرف مساعدات مالية لنحو 10 ملايين مواطن تضمنت زيادات جديدة متفاوتة عما اعتادوا تسلمه في الأشهر الماضية.

وتلقى عدد كبير من مستفيدي إعانات برنامج “حساب المواطن” الحكومي، المخصص لتقديم مساعدات مالية شهرية للسعوديين، رسائل تفيد بدخول مبالغ إضافية لحساباتهم البنكية، بينما سيستمر صرف الإعانات طوال ساعات الأربعاء ضمن دفعة شهرية جديدة تحمل الرقم 56، وتتضمن زيادة جديدة أمر بها الملك “سلمان بن عبدالعزيز” قبل يومين.

وأعلن عدد من مستفيدي البرنامج، عبر شبكات التواصل الاجتماعي، عن قيمة الزيادة التي أضيفت للمساعدة الشهرية التي يتلقونها، وتراوحت من 100 ريال وحتى ألف ريال تقريباً.

جاء ذلك بعد صدور أمر من العاهل السعودي، الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، تضمن تخصيص دعم مالي بمبلغ 20 مليار ريال، لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً، وإعادة فتح التسجيل ببرنامج حساب المواطن، بحيث يتمكن أفراد وعوائل سعودية جديدة من التسجيل والحصول على الدعم الذي يستفيد منه أكثر من نصف السكان.

وصدر الأمر الملكي بعد ساعات من اجتماع مجلس الشؤون الاقتصادية، برئاسة ولي العهد، الأمير “محمد بن سلمان”، الذي أشار لتطورات الأوضاع الاقتصادية في العالم “وسبل حماية أبناء وبنات الوطن من الأسر المستحقة من التأثر بتداعياتها”، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية الرسمية “واس”.

وشملت حزمة الدعم الجديدة تخصيص دعم مالي بمبلغ 10.4 مليار ريال كتحويلات نقدية مباشرة، على أن يخصص بقية المبلغ 9.6 مليار ريال لزيادة المخزونات الاستراتيجية للمواد الأساسية والتأكد من توفرها.

وفي هذ الإطار، خصصت الحكومة السعودية مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من “حساب المواطن” لنهاية العام المالي الحالي وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

وبدأت السعودية العمل بالبرنامج منذ العام 2017 بالتزامن مع فرض زيادات على أسعار البنزين وباقي موارد الطاقة، بحيث يحصل أكثر من 10 ملايين مواطن سعودي (عوائل وأفراد) شهرياً على دعم مادي يضاف لحساباتهم البنكية، لكن تسجيل مواطنين جدد في البرنامج توقف عام 2020.

وأعلن القائمون على البرنامج البدء باستقبال طلبات التسجيل الجديدة فور صدور الأمر الملكي، ونشروا رابطاً إلكترونياً يتيح للراغبين إدخال بياناتهم.

ويعتمد “حساب المواطن” في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى