السودان: التطبيع مع إسرائيل مرهون بالمصلحة

السياسي – قال وزير الدولة بوزارة الخارجية السودانية “عمر قمر الدين”، إن إقامة علاقات بين بلاده و(إسرائيل) لن يتم إلى إذا كانت هناك مصلحة للسودان.

و أضاف أن تلك العلاقات “أمر غير وارد على أعمال الحكومة الانتقالية الحالية، ولا يوجد ضمن السياسيات التي تنفذها وزارة الخارجية”.

غير أنه استدرك قائلا: “لن يتم (إقامة العلاقات) إلى أن يأتي من يذكر بالدليل القاطع على أن هناك مصلحة سياسية واقتصادية وأخرى من قيام علاقات سودانية إسرائيلية”.

وتابع: “خلال الفترة الانتقالية والسياسيات التي تنفذها وزارة الخارجية، هذا الأمر غير وارد”.

وفي 3 فبراير/شباط الماضي، التقى رئيس مجلس السيادة السوداني الفريق أول “عبدالفتاح البرهان”، رئيس الوزراء الإسرائيلي “بنيامين نتنياهو”، في خطوة أثارت غضبا فلسطينيا وداخل الشارع السوداني.

وعقب اللقاء، قال “نتنياهو”، إن “(إسرائيل) حصلت على إذن للتحليق فوق المجال الجوي للسودان”، لافتا إلى أنه لا يزال هناك بعض “الأمور التقنية لإتمام ذلك”.

وحينها، قال المتحدث باسم الجيش السوداني “عامر محمد الحسن”، إن الاجتماع تضمن اتفاقا “من حيث المبدأ” على أن تستخدم الطائرات التجارية المتجهة من أمريكا الجنوبية إلى (إسرائيل) المجال الجوي السوداني.

ولاحقا أكد “نتنياهو”، تحليق أول طائرة إسرائيلية فوق الأجواء السودانية، وذلك بعد أن كشفت “يديعوت أحرونوت”، أن طائرة إسرائيلية قامت برحلة مباشرة من مدينة كينشاسا في الكونغو إلى (إسرائيل) أثناء تحليقها فوق الأجواء السودانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى