السودان يسمح بتحليق طائرات متجهة لإسرائيل عبر أجوائه لأول مرة

أفادت صحيفة “يديعوت أحرنوت” العبرية، بأن السودان سمح، ولأول مرة في تاريخه، بتنفيذ رحلات تجارية عبر مجاله الجوي إلى إسرائيل.

وأوضحت الصحيفة، في تقرير نشرته يوم الأحد، أن الحكومة السودانية سمحت لشركة “لاتام” الأمريكية الجنوبية، بعبور المجال الجوي للبلاد خلال تنفيذ رحلات إلى ومن إسرائيل، في تطور يأتي بعد اللقاء بين رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ورئيس مجلس السيادة الانتقالي في السودان، عبد الفتاح البرهان، يوم 3 فبراير في أوغندا.

وذكر التقرير أن شركة “لاتام”، التي تحلق طائراتها من دول أمريكا اللاتينية إلى مطار بن غوريون في تل أبيب، ستنفذ يوم الثلاثاء أول رحلة جوية عبر المسار الجديد، الذي سيختصر وقت التحليق من أمريكا اللاتينية إلى إسرائيل بنحو ساعتين.

وحسب التقرير، من المقرر أن تتم الرحلات المباشرة، التي ستنفذها طائرات “Boeing 787 Dreamliner”، فوق أراضي الكاميرون وجمهورية إفريقيا الوسطى والسودان ومصر.

كما من المتوقع أن تنخفض مدة مسار الرحلة من إسرائيل إلى أمريكا اللاتينية بساعتين وتصبح 12 ساعة بدل 14 حاليا.

وتشغل الشركة اللاتينية 3 رحلات أسبوعية إلى إسرائيل من عاصمة تشيلي سانت دييغو، وتأخذ الطائرة في طريقها استراحة للتزود بالوقود ونقل مزيد من الركاب في ساو باولو بالبرازيل، ومن هناك تنطلق مباشرة إلى إسرائيل.

وسبق أن أعلن البرهان، بعد اللقاء مع نتنياهو، أن بلاده ستسمح للطائرات المتوجهة إلى إسرائيل والتي تأتي منها بالتحليق فوق الأجواء السودانية، باستثناء شركة “إل عال” الإسرائيلية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى