“الصندوق السعودي” يسحب استثماراته في شركات عالمية

السياسي – كشفت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، مساء الجمعة، عن سحب صندوق الاستثمارات العامة السعودي عن مجموعة حصصه وأسهمه الاستثمارية بعدة شركات عالمية.

وأوضحت الهيئة الأمريكية أن الصندوق السعودي تخلى عن حصة أسهمه في “بوينغ”، و”بي بي”، و”فيسبوك”، و”ستاربكس”، و”ماريوت إنترناشونال”، و”كوالكوم”، و”برودكوم”، و”فايزر”، و”والت ديزني”، و” آي.بي.إم”، و”بنك أف أمريكا”، و”سيتي جروب”، و”توتال”.

وأفادت الهيئة بأن صندوق الاستثمارات العامة السعودي قلص حصة الأسهم “في سيسكو سيستمز” بنسبة 53.5 بالمئة إلى 5.8 مليون سهم.

وقلص الصندوق السعودي حصة أسهمه في أسهم “بيركشاير هاثاوي” من الفئة B بنسبة 49 بالمئة إلى 218 ألفا و778 سهما، وقلص أسهمه في “كانديان ناتشورا ريسورسز” بنسبة 43.1 بالمئة إلى 17.1 مليون سهم.

في المقابل زاد صندوق الاستثمارات السعودي حصة أسهمه في “لايف نيشن إنترتينمنت” بنسبة 37.3 بالمئة إلى 12.6 مليون سهم، وفي “أوتوماتيك داتا بروسيسنج” زادها إلى 1.5 مليون سهم من 574 ألف سهم، وفي “سانكور إنرجي” بنسبة 67.4 بالمئة إلى حوالي 51 مليون سهم.

وفي الربع الأول من العام الجاري استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصص بقيمة نحو ثمانية مليارات دولار في شركات عالمية ضخمة، من بوينغ إلى فيسبوك، في فورة إنفاق تتزامن مع إجراءات تقشف صارمة داخل المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى