الصين ثاني أكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر 2019

السياسي-وكالات

ذكر تقرير للأمم المتحدة أن الصين ظلت ثاني أكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر بالعالم في عام 2019، حيث جذبت 140 مليار دولار أمريكي.

ووفقا لتقرير “الرصد العالمي لاتجاهات الاستثمار” الذي نشره الإثنين مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، فقد ظلت التدفقات العالمية للاستثمار الأجنبي المباشر مستقرة في عام 2019 حيث بلغت تريليونا و390 مليار دولار أمريكي، أي بانخفاض واحد في المائة عن الرقم المنقح لعام 2018 البالغ تريليونا و410 مليارات دولار أمريكي.

وقال التقرير إن “هذا جاء على خلفية ضعف أداء الاقتصاد الكلي وعدم التيقُّن من السياسات بالنسبة للمستثمرين، بما في ذلك التوترات التجارية”.

وظلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلدان المتقدمة في مستوى قياسي من الانخفاض، حيث انخفضت بنسبة ستة في المائة أخرى إلى ما يقدر بمبلغ 643 مليار دولار أمريكي، بينما ظلت تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الاقتصادات النامية مستقرة بما يقدر بمبلغ 695 مليار دولار أمريكي.

وذكر التقرير أن تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الصين ظلت مستقرة عند 140 مليار دولار أمريكي وجعل ذلك البلاد ثاني أكبر متلقٍ للاستثمار الأجنبي المباشر بعد الولايات المتحدة التي اجتذبت 251 مليار دولار أمريكي.

وأوضح التقرير أن الأونكتاد يتوقع ارتفاع تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر بصورة طفيفة في عام 2020 على خلفية المزيد من النمو المتواضع في الاقتصاد العالمي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى