العالم يضع نصف سكانه في الحجر الصحي

السياسي-وكالات

بدت الساحات والشوارع الرئيسية خاوية في عدد من العواصم العربية الكبرى كما أظهرتها صور وكالات الأنباء، في ظل إجراءات مشدد لمواجهة وباء كورونا، حيث يقبع نحو نصف سكان العالم في منازلهم في ظل حجر صحي عام.

وظهرت الشوارع في الرياض وبغداد وبيروت والرباط خالية من أي مظاهر للحركة سواء للسيارات أو الأفراد، في حين سجل العالم العربي إجمالا مزيدا من الوفيات والإصابات بمرض كوفيد-19 الذي يسببه فيروس كورونا المستجد.

وفي أنحاء العالم ارتفع مجموع حالات الإصابة المؤكدة إلى حوالي 650 ألف حالة، توفي منها أكثر من 30 ألفا، بينما تعافى أكثر من 137 ألفا، وذلك حسب الإحصاءات التي تجمعها جامعة جونز هوبكنز الأميركية من مصادر عدة.

ووفقا لتقارير عديدة، فإن أكثر من ثلاثة مليارات إنسان في أرجاء العالم يقبعون في منازلهم في ظل الحجر الصحي.

وفيما يأتي أبرز تطورات انتشار الوباء في دول العالم وإجراءات مكافحته خلال الساعات الأخيرة:

الولايات المتحدة
وقع الرئيس الأميركي دونالد ترامب مرسوما يوجه وزير دفاعه لاستدعاء وحدات بالحرس الوطني والاحتياط. وبموجب القرار تم تفويض وزيري الدفاع والأمن الداخلي بإصدار أوامر استدعاء لجنود الاحتياط من الجيش والبحرية وسلاح الجو وخفر السواحل للخدمة لمدة تصل إلى سنتين “بعدد لا يتجاوز مليون فرد في الخدمة في أي وقت”.

وفي وقت سابق قام ترامب بتفعيل قانون الإنتاج الدفاعي -الذي يخول الحكومة إلزام المصانع بتلبية الاحتياجات الوطنية في أوقات الأزمات- وطالب شركات أميركية بإنتاج مئة ألف جهاز تنفس صناعي، بحيث تكون جاهزة خلال مئة يوم.

وقال ترامب للصحفيين اليوم السبت إنه قد يأمر بفرض الحجر الصحي على ثلاث ولايات هي نيويورك ونيوجيرسي وكونيكتيكت.

وبدا أيضا أنه خفف تصريحاته السابقة التي دعا فيها إلى إعادة فتح الاقتصاد الأميركي سريعا. فعندما سئل عما إذا كان يعتقد أن الولايات المتحدة ستعاود العمل كالمعتاد بحلول عيد الفصح يوم 12 أبريل/نيسان كما أشار سابقا، قال “سنرى ما سيحدث”.

وتجاوز عدد الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة 115 ألف حالة، والوفيات 1900، وهي بذلك الدولة الأولى في عدد الإصابات وتليها إيطاليا ثم الصين ثم إسبانيا.

من ناحية أخرى، نقل الإعلام الأميركي أن عدد الإصابات بفيروس كورونا المسجلة على متن حاملة الطائرات الأميركية ثيودور روزفلت بلغ 36 حالة على الأقل الجمعة، ومن المتوقع ارتفاع العدد، إذ قررت سلطات البحرية إجراء فحوص لكل العناصر على متن حاملة الطائرات وعددهم خمسة آلاف.

روسيا
أعلنت السلطات الروسية السبت تقييد الحركة عبر كامل حدود البلاد، بدءا من الاثنين. ووفقا لمرسوم حكومي، فإن روسيا “ستقيّد الحركة موقتا” عبر كل معابرها الحدودية البرية والبحرية وعبر سككها الحديدية بدءا من منتصف ليل الاثنين المقبل.

يأتي ذلك، بعد تسجيل 228 إصابة جديدة بالفيروس في 26 إقليما من أقاليم البلاد، من بينها 114 إصابة في العاصمة موسكو، ليبلغ عدد الإصابات الإجمالي 1264 إصابة في 62 إقليما.

وكان مصدر مقرب من الحكومة الروسية كشف اليوم السبت عن التفكير جديا في قرار تقييد حركة النقل وانتقال المواطنين بين المدن الروسية وداخلها لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

إيطاليا
قالت هيئة الحماية المدنية الإيطالية السبت إن عدد حالات الوفاة الجديدة بفيروس كورونا في إيطاليا بلغت 889 حالة في ثاني أعلى حصيلة يومية للوفيات منذ تفشي جائحة كورونا في البلاد يوم 21 فبراير/شباط.

وبذلك يرتفع مجموع الوفيات بكورونا في البلاد إلى 10023 وهو أكبر عدد للوفيات بالمرض على مستوى العالم.

وارتفع العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة في إيطاليا السبت إلى 92472 حالة من 86498 حالة في اليوم السابق.

إسبانيا
سجل عدد الوفيات بفيروس كورونا في إسبانيا ارتفاعا قياسيا السبت بإحصاء 832 وفاة جديدة ليصل الإجمالي إلى 5690، في حين عجزت المستشفيات والمشارح عن استيعاب الضحايا، وغالب أحد قادة الشرطة دموعه وهو يعلن وفاة زميل له بالمرض.

وتأتي إسبانيا في المرتبة الثانية بعد إيطاليا من حيث عدد الوفيات، وارتفع عدد الإصابات فيها إلى 72248 السبت بعدما كان 64059 في اليوم السابق.

وقال فرناندو سيمون مسؤول الطوارئ الصحية إن الوباء وصل إلى ذروته في بعض المناطق على ما يبدو، لكن البلاد تفتقر إلى الأسرة في وحدات العناية المركزة.

إيران
أوردت وسائل إعلام إيرانية نبأ وفاة رئيس دائرة الفتوى في مكتب مرشد الجمهورية الإيرانية جراء إصابته بفيروس كورونا.

وفي وقت سابق، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني إن بلاده ستخصص 20% من ميزانيتها السنوية لمكافحة تفشي فيروس كورونا. وأضاف في كلمة متلفزة أن عدد الإصابات ارتفع بواقع 3076 إلى 35408.

تركيا
أعلن وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة السبت تسجيل 16 وفاة جديدة بفيروس كورونا، ليرتفع الإجمالي إلى 108 حالات، وتسجيل 1704 إصابات ليرتفع الإجمالي إلى 7402.

السودان
أعلن وزير الطاقة والتعدين السوداني عادل علي إبراهيم، السبت، وضع نفسه في العزل الصحي بعدما تبين أنه قابل أحد المصابين بكوفيد 19.

وقال الوزير في بيان إنه صار “في عزل شخصي”، موضحا “كنت صادفت الحالة رقم 4 المعلنة”.

وسجل السودان إجمالا خمس إصابات بفيروس كورونا، أدت واحدة منها إلى الوفاة.

مصر
أعلنت وزارة الصحة المصرية السبت تسجيل 6 وفيات جديدة بفيروس كورونا، و40 إصابة جديدة، لترتفع الحصيلة الإجمالية إلى 36 حالة وفاة و576 إصابة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق