العثور على جمجمة بشرية عمرها مليون سنة في الصين

عثر فريق أثري صيني على أحفور جمجمة بشرية قديمة في موقع ليانجتسي بمقاطعة هوبي، بحسب ما أعلنته إدارة الدولة للتراث الثقافي الصيني.

ويعتبر هذا الاكتشاف أول جمجمة كاملة لإنسان منتصب يتم اكتشافها بمنطقة أوراسيا، ويعود تاريخها إلى ما يقرب من مليون سنة، وفق صحيفة “الشعب” الصينية.

وتعد الجمجمة دليلًا أحفوريًا مهمًا على ظهور وتطور الجنس البشري منذ ملايين السنين في الصين.

وفي اكتشاف أثري آخر، جرى أيضا في الصين، تم العثور على جداريتين حجريتين تعودان إلى عصر أسرة سونج الشمالية (960-1127م) بمقاطعة خنان، وهما أكبر جداريتين من نوعهما تم العثور عليهما في البلاد، وفقا لما قاله علماء آثار.

وتم العثور على الجداريتين الحجريتين في موقع آثار تشوتشياو بمدينة كايفنغ، موضوعتين بشكل متماثل على طول الضفتين الشمالية والجنوبية بالجانب الشرقي لجسر تشوتشياو، وذلك وفق ما نشرت وكالة أنباء “شينخوا” الصينية، الخميس.

ووفق الوكالة، يبلغ ارتفاع الجداريتين الحجريتين المكتشفتين 3.3 متر، بينما تم حتى الآن الكشف عن 23.2 متر من طول الجدارية على الضفة الجنوبية، و21.2 متر من طول الجدارية على الضفة الشمالية.

ونقشت على الجداريتين الحجريتين أنماط من الحضارة الصينية التقليدية، بما فيها فرس البحر وطيور الكركي المحلقة والسحاب.

وقال تشو رون شان رئيس مشروع التنقيب إن أعمال الاستكشاف والتنظيف ما تزال متواصلة، مضيفا “يفترض أن يبلغ طول الجدارية الحجرية الواحدة 30 مترا… ومن المقدر أن يصل الطول الإجمالي للجداريتين الحجريتين إلى حوالي 100 متر، وأن تبلغ المساحة المنقوشة بالأنماط قرابة 400 متر مربع، وذلك عند اكتمال عمليات التنقيب عن الجداريات الحجرية على الجانبين الشرقي والغربي لجسر تشوتشياو”.

من جانبه، قال البروفيسور تشن يان من معهد الفنون التابع لجامعة بكين “إن الجداريتين الحجريتين تمثلان، من حيث الحجم والموضوع والأسلوب، المعيار الأعلى لنظام الأعمال الحجرية والمستوى الأعلى من تقنيات النقش خلال أسرة سونج الشمالية”.

ويعتبر جسر تشوتشياو هيكلا رمزيا في المحور المركزي لمدينة كايفنغ، حيث دُفن الجسر وسط الطين والرمال عام 1642م بسبب فيضان للنهر الأصفر. فيما أُطلق مشروع التنقيب الأثري بموقع تشوتشياو عام 2018.

وحتى الآن، تم التنقيب على مساحة إجمالية تبلغ 4400 متر مربع في الموقع، وقد تم اكتشاف 117 موقعا للبقايا والأطلال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى