العراق : إنفاق مليار دينار على إعلانات خلال الانتخابات

السياسي – نشرت شبكة العراق الرقمي DIN (منظمة مستقلة)، تقريرا يكشف إنفاق نحو مليار دينار عراقي (700 ألف دولار أمريكي) على 44 ألف إعلان سياسي على منصة “فيسبوك” خلال الانتخابات الأخيرة.

وذكر التقرير الصادر عن الشبكة، السبت، أن “43 ألفا و900 إعلان سياسي نشر عبر منصة فيسبوك التي ينشط عليها 20 مليون مستخدم من العراق”.

وأضاف أن “الإعلانات فعلت للفترة بين أغسطس/آب – أكتوبر/تشرين الأول 2021، وأنفق عليها ما يقارب المليار دينار العراقي، حيث تصدرت بغداد المحافظات الأعلى إنفاقا ثم محافظتي السليمانية وأربيل”.

وأشارت الشبكة إلى أن “فيسبوك” أعلنت في يوليو/تموز الماضي، إدراج العراق ضمن الدول التي يتم تقييد الإعلانات السياسية فيها مع اقتراب انتخابات الأخيرة، وبينت أنها ستؤرشف تفاصيل الحملات الإعلانية السياسية لسنوات طويلة تتيح للمستخدمين الرجوع إليها”.

وبحسب الشبكة، فإن شركة “فيسبوك” وافقت على عدة إعلانات في محافظات مختلفة، ولم تظهر بيانات “فيسبوك” مبالغ دقيقة للإعلانات، إضافة لاستخدام بعض الصفحات تلاعبا تقليديا في كتابة العبارات ذات المضمون السياسي لتجاوز اكتشافها من قبل خوارزميات “فيسبوك” كإضافة علامات ترقيمية بين حروف الكلمات بحيث تكون مفهومة بشريا ولا يمكن اكتشافها آليا”.

وكشفت المفوضية المستقلة العليا للانتخابات في العراق،  السبت، عن إرسالها جميع نتائج المحطات بعد إعادة عمليات العد والفرز إلى القضاء العراقي، الأحد.

والخميس الماضي، أعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، إنهاء جميع عمليات إعادة العد والفرز اليدوي، بناء على طلب لقوى معترضة على النتائج الأولية.

ويعتصم العشرات من أنصار الأحزاب الخاسرة بالانتخابات العامة التي أجريت في 10 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، عند بوابات المنطقة الخضراء وسط بغداد، للمطالبة بإعادة العد والفرز اليدوي، أو إعادة الانتخابات، متهمين المفوضية والمراقبين الدوليين بسرقة أصواتهم.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى