العراق : اغتيال ضابط مكلف بتوقيف المتهمين بالفساد

السياسي – قال مصدر أمني عراقي، اليوم الجمعة؛ إن مسلحين مجهولين اغتالوا النقيب محمد الشموسي، المكلف بتنفيذ أوامر توقيف المتهمين بـ”الفساد”، في محافظة ميسان جنوبي البلاد.

ونقلت وكالة أنباء “الأناضول” عن ضابط في شرطة ميسان، لم تذكر اسمه، قوله؛ إن “النقيب الشموسي المكلف بتنفيذ أوامر توقيف المتهمين بالفساد، اغتيل برصاص مسلحين مجهولين وسط مدينة العمارة بالمحافظة”.

وأوضح المصدر، الذي قالت بأنه فضل عدم ذكر اسمه كونه غير مخول للحديث مع الإعلام، أن “الشموسي كان مكلفا بالتحقيق الأولي مع المتهمين، قبل إحالتهم إلى المحكمة المختصة لتتولى استكمال التحقيقات وإصدار الحكم القضائي ضدهم”.

ووفق تقرير “الأناضول” فإنه بين الحين والآخر، تصدر السلطات أوامر قبض واستدعاء بحق مسؤولين حاليين وسابقين بتهم تتعلق بالفساد، كان آخرها، الخميس، حيث أعلنت هيئة النزاهة، توقيف 15 موظفا حكوميا، بينهم مدير شركة في محافظة كركوك (شمال).

وفي آب (أغسطس) 2020، شكل رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي، لجنة خاصة للتحقيق بملفات الفساد الكبرى، وأوكل لها مهمة التنسيق مع المحافظات لاعتقال المتهمين.

ومنذ تشرين الأول (أكتوبر) 2019، تعد محاربة الفساد على رأس مطالب احتجاجات عارمة في العراق، أحد أكثر دول العالم التي تشهد فسادا، وفق مؤشر منظمة الشفافية الدولية على مدى السنوات الماضية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى