العراق: سنحقق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء في غضون 4 سنوات

قالت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم السبت، إنها ستحقق الاكتفاء الذاتي من الطاقة في غضون 4 سنوات.

وأشار المتحدث باسم الوزارة أحمد العبادي في تصريح للوكالة الرسمية، إلى أن “وزارة الكهرباء قدمت شرحًا مفصلًا إلى الجانب الأمريكي من أجل إعفاء العراق من العقوبات الإيرانية لاستيراد الغاز”.

وأضاف أن الحكومة تتجه لإنشاء شبكة ربط كهربائي مع الأردن وتركيا.

وأوضح أن الوفد التفاوضي قدم للجانب الأمريكي شرحًا حول جدية الربط الكهربائي مع دول الجوار، ضمن”خطوات للتوقيع على مذكرات تفاهم وخريطة طريق مع هيئة الربط الخليجي لإنشاء منظومة نقل للطاقة”.

وأشار إلى أن الاستثناء الأمريكي الجديد “خطوة جيدة لإعطاء فسحة مجال كافية لوزارة الكهرباء لتنفيذ خططها، إذ نحتاج إلى نحو 4 سنوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من الكهرباء”.

ومع وصول رئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، منحت الولايات المتحدة، بغداد استثناء لمدة 120 يومًا لمواصلة استيراد الكهرباء من إيران.

وقالت الخارجية الأمريكية في بيان، بعد اتصال جمع بومبيو ورئيس الوزراء العراقي الجديد مصطفى الكاظمي، “دعمًا للحكومة الجديدة، ستمضي الولايات المتحدة قدمًا في منح استثناء لمدة 120 يومًا لاستيراد الكهرباء تعبيرًا عن رغبتنا في المساعدة في تهيئة الظروف المناسبة للنجاح”.

ويتيح الإعفاء الأمريكي للعراق بمواصلة استيراد حوالي 1400 ميغاواط من الكهرباء و28 مليون متر مكعب (988مليون قدم مكعب) من الغاز الإيران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى