العراق يصدر الخضار والفاكهة للسعودية

السياسي – وافقت وزارة الزراعة العراقية على تصدير 4500 طن من محاصيل الخضار والفواكه المختلفة إلى السعودية، وذلك للمرة الأولى منذ عقود.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة قال إن دائرة البستنة صادقت على طلب الموافقة الخاص بتصدير آلاف أطنان محاصيل الخضار والفواكه المختلفة إلى المملكة عن طريق منفذ عرعر الحدودي.

وأشار البيان إلى أن المحاصيل التي سيتم تصديرها إلى السعودية تشمل كلًّا من: (الطماطم، والفلفل، والباذنجان، والخيار، والبصل، والليمون).

وجاءت الموافقة وفقاً لتوجيهات وزير الزراعة “محمد كريم الخفاجي”، بضرورة تعظيم موارد العراق غير النفطية، ودعماً للفلاحين من خلال الحفاظ على التوازن بين العرض والطلب، وتحقيق استقرار أسعار السوق بما يخدم المزارع والمستهلك، بحسب البيان.

وأشارت الوزارة العراقية إلى سعيها الدائم لدعم الاقتصاد وزيادة الموارد، والإسهام بشكل فاعل في توفير العملة الصعبة للبلاد من خلال تصدير الفائض من المحاصيل بهدف تحقيق الجدوى المادية المناسبة للفلاحين.

ويعاني العراق من أزمة مالية كبيرة لكونه يعتمد بشكل أساسي على النفط، الذي انخفضت أسعاره بسبب أزمة مرض فيروس “كورونا”، ما اضطر الحكومة إلى الاقتراض لدفع رواتب موظفيها.

وفي 18 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أعاد العراق افتتاح منفذ عرعر الحدودي مع السعودية بعد توقف دام لنحو 3 عقود، بحضور رسمي لكبار مسؤولي البلدين.

وتحسنت العلاقات بين بغداد والرياض في السنوات الأخيرة، وتنوي السعودية استثمار مليون هكتار من الأراضي العراقية لتربية الدواجن والحيوانات في أكبر مشروع استثماري زراعي بالعراق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى