العراق يعلن البدء بمد سكة حديد تربطه بتركيا

السياسي – أعلن وزير النقل العراقي، ناصر بندر، الأحد، البدء بمد خط سكة حديد من العاصمة بغداد إلى الحدود التركية، في إطار مشروع يمتد من ميناء “الفاو” جنوبا إلى الجارة الشمالية.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية “واع” عن “بندر” قوله إن الخط سيعبر بمدينة الموصل، مركز محافظة نينوى، شمال البلاد.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأضاف: “عمليات البدء الأولية بالمشروع جاءت بعد تفكير بشكل جدي لإعادة تشغيل القطار من بغداد إلى الموصل، ومن ثم إلى تركيا”.

وذكر أن بلاده بدأت فعليا في إصلاح بعض القناطر التي دمرها تنظيم الدولة، “وخلال شهرين سيكتمل العمل.. الخطة الكبرى تتمثل في ربط ميناء الفاو (جنوبا) بتركيا”.

وتابع: “لدينا شركات صينية وتركية وشركات أخرى قدمت لبناء القناة الجافة”.

ومشروع “القناة الجافة”، خطة لجعل العراق ممرا للبضائع القادمة من أستراليا وشرق آسيا نحو أوروبا عبر تركيا، وذلك بإفراغ السفن حمولاتها في الموانئ العراقية على الخليج العربي، خاصة ميناء الفاو الكبير (قيد الإنشاء)، ومن ثم نقلها عبر خطوط نقل برية إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وأشار الوزير إلى أن العراق يمتلك قطارات قديمة، ويسعى لشراء أخرى جديدة فور اكتمال خط سكة الحديد.

وفي أيلول/ سبتمبر الماضي، قال نجم الجبوري، محافظ نينوى شمالي العراق، إنه سيتم المباشرة بمد سكة حديد للقطارات بين مدينة الموصل (شمالا) وتركيا، في خطة لتخفيف الازدحام الحاصل على الطرق البرية.

ويبلغ حجم التبادل التجاري بين العراق وتركيا نحو 17 مليار دولار، ويخطط البلدان لرفعه إلى 20 مليارا، بحسب وكالة “الأناضول”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى