العلاج الذي تلقّاه ترامب للتعافي من فيروس كورونا
الدكتور عصام الغناي

الدكتور عصام الغناي

“العلاج الذي تلقاه ترامب لاقى صدى عالمي وانتقادات عديدة نظرا لما فيه من عدم الوضوح والتخبط من حيت الدواعي وراء وصف بعض من هذه الأدوية وكما وعدناكم سنتطرق لهده الأدوية بالتفصيل وشرحها لتعم الفائدة:

١- الريمديزيفير Remdesivirوهو عبارة عن دواء يمنع الفيروس من التكاتر و نسخ نفسه داخل الخلايا واستعمل سابقا لمرضي وباء ايبولا و تتبت فاعليته في وباء ايبولا وهو دواء يعطي عن طريق حقن وريدية ومدة علاجه خمسة أيام وله مضاعفات علي الكبد والكلي و يستوجب المرضي الدين يعطي لهم ان لا تكون لهم قصور في وضايف الكبد و الكلي و يفضل اعطائه في الأيام الأولي من الدخول للمستشفي للحد من انتشار الفيروس بكميات كبيرة في الجسم من خلال نسخ نفسه داخل الخلايا وهو دواء ليس رخيص التكلفة ولايشترط اعطائه ان يكون المريض يحتاج الي اكسجين او يحتاج اجهزة تنفس صناعي .

٢- الاجسام المضادة المصنعة معمليا monoclonal antibodies وينتج عن طريق تحفيز الخلايا المناعية في المعمل بإنتاج اجسام مضادة وهده الاجسام المضادة تكسب الجسم مناعة مصنعة جاهزة حيت تلتحم هده الاجسام المضادة بالبروتين الشوكي الخارجي للفيروس وتمنعه من استعمالها للدخول للخلايا و بدلك يبقي الفيروس وحيد وضعيف لايستطيع التكاتر ولايستطيع من الدخول للخلايا ومكبل بها الي ان تأتي خلايا الجسم المناعية تسمي الخلايا البالعة و تلتهمه و تقضي عليه . هدا الدواء لم يتبت فاعليته علي البشر لانه لم تجري عليه تجارب علي المرضي للتأكد من فاعليته ولاكن نظريا متوقع فاعليته نظرا لطريقة عمله و هو يعطي جرعة واحدة 8 جرامات و يتوقع انه يعطي مناعة كافية لمدة ستة اسابيع و هي نفس الفترة التي عادة تظل الاجسام المضادة فعالة داخل الجسم قبل ان تتلاشي و يكسرها جسم الاجسام . هدا الدواء اعطي له تحت بند الاستعمال الاستثنائي لانقاد حياة المريض compassionate use لتكوين مناعة مكتسبة passive immunity .معظم المراقبين يعتقدون ان تحسن حالة ترامب كان نتيجة هدا الدواء ولكن في نفس الوقت لاتوجد دلايل علي فاعليته لانه لم يتم تجريبه علي مرضي الكوفيد . هدا الدواء مكلف جدا نظرا لان عملية إنتاجه معقدة .

حاليا يتم تجريب هده الاجسام المضادة المصنعة REGN antibodies في بريطانيا علي المرضي في المرحلة التالتة من التجارب السريرية لبعض الأدوية Recovery trial phase three

٣- الديكساميتازون dexamethazone الدي اتتبت فاعليته بكل جدارة في التجارب السريرية في بريطانيا وهو دواء وضيفته انه يحبط الالتهابات anti-inflammatory التي ينتجها الفيروس من خلال مهاجمته للخلايا وصراعه مع الخلايا المناعية و لكن النقطة المهمة جدا والمتيرة للجدل ان هدا الدواء لايعطي في المراحل الأولي من المرض عندما يكون المريض لايحتاج الي اكسجين لانه يحبط المناعة الأولية للمريض immunosuppressive الدي هو في امس الحاجة اليها والتي قد تمكنه من التغلب علي الفيروس بدون ان تحدت مضاعفات و التهابات واسعة في الحويصلات الهوائية التي تودي بدورها لملئ هده الحويصلات بالإفرازات و السوائل وبالتالي يصعب استعمالها للتنفس ويبداء المريض يعاني من صعوبة في التنفس ويحتاج الي اكسجين . الجدير بالذكر ان الديكساميتازون قد يودي الي تدهور حالة المريض ادا اعطي مبكرا حين لايحتاج المريض للأكسجين لانه يحبط مناعته وبالتالي يدهور حالته.

السؤال المحير يبقي لمادا اعطي الديكساميتازون لترامب بدون ان تكون حالته حرجة و يحتاج الي اكسجين أم ان حالته تدهورت وكان عنده التهاب حاد في الرئتين و احتاج الي اكسجين ولكن هدا اخفي عن الإعلام و عامة الناس .

٤- الزنك Zinc وضيفته في تقوية المناعة اتتبت من خلال ابحات عديدة وتجارب سابقة مع فيروسات الانفلونزا فهو ينشط خلايا الدم البيضاء و الخلايا الليمفاوية وبدلك ينشط الجهاز المناعي البدائي و المتطور بالإضافة الي خاصية انه مضاد للفيروس antiviral effect ووصفه لمرضي الكوفيد موصي به بناء علي تحارب سابقة مع أوبئة الانفلونزا ولكن لاتوجد دراسة واضحة اجريت علي مرضي الكوفيد بعد ولكن أكرر كل الباحثين اتفقوا علي فاعليته و أهميته بناء علي تحارب سابقة . اعطائه لترامب كان متوقع و منطقي جدا.

نقص الزنك احدي المشاكل الطبية الشائعة اكتر مما يتوقع الناس و نقصه حتما يضعف من مناعتك و يقلل حتي من قدرة خلايا الجهاز التنفسي من التصدي للفيروس وهو دواء رخيص ومتوفر وينصح به للجميع .

٥- فيتامين د vitamins D وضيفته في تنضيم الجهاز المناعي والتحكم به لآداء وضيفته علي اكمل وجه والدراسات اتتبت فاعليته وأنه يقلل من فرصة تدهور حالة المريض و دخوله للعناية الفائقة و ركزت في كتير من البوستات و الفيديوهات علي أهميته

٦- دواء Famitidine وهو دواء لإنقاص من حموضة المعدة واعتقد انه اعطي له لانه كان يتناول الديكساميتازون حتي يحمي المعدة.

٧- الميلاتونين Melatonin وهو هرمون تفرزه غدة في جسم الإنسان تسمي Pineal gland توجد في قاع الدماغ وضيفته تنظيم عملية النوم و اليقظة في الإنسان ويعتقد انه يقوي مناعة الجسم وينقص من الالتهابات التي ينتجها الفيروس anti- inflammatory ولكن كدلك لاتوجد تجارب توكد فاعليته الي حد الان .

٨- الاسبرين aspirin يستعمل لكي يمنع التصاق الصفائح الدموية و يمنع تجلطات الشرايين في القلب و الدماغ ولكن لايمنع تجلطات و لايعالج تجلطات الرئتين او تجلطات الأوردة في الأطراف ولا ادري مالسبب وراء وصفه له وأنا شخصيا اعتقد انه بسبب عمره و لانه ياخد في ادوية لإنقاص الكوليسترول فهو احد الأدوية التي ياخدها باستمرار وليس دواء جديد وصف له . للعلم انه لم يتلقي اي دواء لمنع التجلطات حسب قايمة الأدوية المعلنة من فريقه الطبي . لاتوجد اي دراسة تشير ان استعمال الاسبرين عند مرضي الكوفيد يعطي حماية ضد اي نوع من التجلطات.

٩- ادوية محفظة للكوليسترول statin وهو متوقع جدا انه دواء يستعمله بانتظام و لم يعطي له كدواء جديد .

اتمني ان هدا الطرح لأدوية ترمب و كوكتيل علاجه تكون فيه فايدة للجميع للتعرف علي هده الأدوية وطريقة عملها وفاعليتها.

نسال الله السلامة للجميع”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى