الفرق بين الخطوط الدقيقة والتجاعيد

السياسي -وكالات

يقال إن الشيخوخة يمكن أن تكون عملية طويلة تحدث ببطء على مدى عقود، ولكنها يمكن أن تظهر أيضاً على بشرتك في كثير من الأحيان بسرعة كبيرة. ولمعرفة نوع العناية الأنسب لنوع بشرتك وعمرك ونوع المناخ الذي تعيش فيه، عليك أولاً وقبل كل شيء معرفة أولية بشيخوخة الجلد والطرق التي تظهر بها.

فيما يلي أكثر طريقتين شيوعاً لشيخوخة البشرة، وفق ما أوردت صحيفة تايمز أوف أنديا:

1- التجاعيد
يمكن تعريفها بشكل أساسي على أنها طيات على جلدك. الأسباب الشائعة وراء ظهور التجاعيد هي شيخوخة الجلد ونقص الإنتاج الطبيعي للكولاجين والإيلاستين، مما يؤدي إلى ترهل الجلد وتجعده. يصبح الجلد أقل مقاومة وأكثر عرضة للتلف البيئي بسهولة، ويفقد ببطء ثباته ويمكن أن يصاب بالجفاف بمرور الوقت.

كيفية منع التجاعيد؟
تعتبر الحماية من أشعة الشمس والأشعة فوق البنفسجية الضارة خطوة كبيرة نحو الحماية من ظهور التجاعيد في وقت مبكر. كما يمكن استخدام مستخلص الريتينويد من فيتامين أ لمنع ظهور التجاعيد، أو عبر ترطيب البشرة بمرطب فعال، أو بشرب كمية جيدة من الماء. إضافة إلى ذلك يوفر تناول الطعام الذي يحتوي على مضادات الأكسدة والفيتامينات، العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم والتي تقي من التجاعيد.

2- الخطوط الدقيقة
في مناطق بشرتك الحساسة والرقيقة بشكل خاص، قد تجد تجاعيد صغيرة ضحلة يمكن أن تكون علامة مهمة على الشيخوخة، وعادة ما تنجم بسبب تكرار الوجه للحركات وتنشأ بالقرب من العينين والفم بسبب العبوس والابتسام وتعبيرات الوجه الأخرى.

كيفية منع أو تقليل الخطوط الدقيقة؟
الخطوة الأولى هي الحفاظ على رطوبة الجسم والحفاظ على كمية منتظمة من استهلاك المياه كل يوم. ويمكن أن يساعد استخدام الكريمات المضادة للتجاعيد في علاج الخطوط الدقيقة أيضاً.

يُنصح بتجنب التعرض لأشعة الشمس لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تكون ضارة للغاية لبشرتك وقد تؤدي إلى جعل بشرتك أكثر عرضة للخطوط الدقيقة. ويوصي الخبراء بالحصول على قسط كافٍ من النوم لأن قلة النوم يمكن أن تسبب الإجهاد وتؤدي إلى ظهور خطوط دقيقة على بشرتك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى