الكويت : القبض على نجل رئيس وزراء سابق

السياسي – قالت صحف كويتية، إن السلطات ألقت القبض على الشيخ صباح جابر المبارك، نجل رئيس وزراء الكويت السابق، وشريكه حمد علي الوزان، في إطار قضية “الصندوق الماليزي”، المتهم بها.

وأشارت صحيفة القبس الكويتية، إلى أن النيابة العامة، بدأت التحقيق مع المبارك وشريكه، بعد قرار الضبط الذي أصدره المستشار ضرار العسعوسي، بضبطهما في إطار قضية الصندوق الماليزي.

ونقلت عن مصدر مطلع لم تسمه، قوله، إن “النيابة العامة، عرفت مداخل القضية ومخارجها، وكمية المبالغ التي سيواجه بها المتهم بقضية غسل الأموال، ويتبقى تدوين أقواله بعد ضبطه”.

وكانت النيابة العامة أصدرت، في حزيران/يونيو الماضي، أمرا بتجميد أموال المتهم الرئيسي، صباح جابر المبارك الصباح، وشريكه الوزان، وأموال أبنائهما القصّر وزوجة كل منهما، مع منعهما من السفر.

وقالت صحف كويتية، إن القضية تعود إلى العام 2016، بعد زيارة قام بها رجل الأعمال الماليزي الصيني، جو لو، إلى الكويت، ولقائه بصباح المبارك، وتقديمه عرضا بالقيام بعمليات غسيل أموال مختلسة من الصندوق السيادي الماليزي، بالتعاون مع رئيس الوزراء الماليزي آنذاك نجيب عبد الرزاق والذي يخضع للمحاكمة حاليا بتهم الفساد والاختلاس.

وفتحت الكويت تحقيقات، في ضلوع أبناء عدد من المسؤولين الحكوميين، ورجال أعمال، بقضايا غسل أموال للصندوق الماليزي، لصالح كل من رجل الأعمال الماليزي الصيني، جو لو ورئيس وزراء ماليزيا الموقوف نجيب عبد الرزاق. بين أعوام 2009-2018.

وكان الشيخ صباح جابر المبارك الصباح نفى، عبر بيان في 30 من أيار/مايو الماضي، صحة الاتهامات، وأعلن استعداده للمثول أمام الجهات القضائية، لإبداء أقواله وتقديم مستندات رسمية موثقة تعينها على الوصول إلى الحقيقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق