الكويت تنجح في توطين 13 قطاعا

السياسي – نجح نحو 13 قطاعا من أصل 16 في إحلال الكويتيين بدلا من الوافدين، داخل القطاع الحكومي.

وكشف تقرير حديث لمجلس الخدمة المدنية، تحقيق تقدُّم ملحوظ في إحلال المواطنين الكويتيين في كثير من الوظائف داخل القطاع الحكومي؛ ضمن الخطة الموضوعة منذ 2017.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وقال التقرير، إن النسب في القطاعات الـ13 التي جرى إحلال العمالة الكويتية فيها، تجاوزت 95% في 9 قطاعات، علاوة على إتمام خطة الإحلال في 5 قطاعات.

وبلغ إجمالي نسبة الكويتيين في القطاع الحكومي 79%، يقابلهم 21% للمقيمين من دون العسكريين.

ويقدر إجمالي المواطنين 297 ألفا و335 مواطناً، يقابلهم 77 ألفا و421 مقيماً فقط، 34 ألفا و375 منهم في القطاع الطبي والصحي، و24 ألفا و184 في وظائف التدريس والتعليم والتدريب، و7817 في الخدمات.

وتجاوز المستهدف وبدءاً من وظائف التدريس والتعليم والتدريب قامت الجهات الحكومية ذات العلاقة برفع نسبة العاملين في هذا القطاع من الكويتيين، ليصلوا حتى مايو/أيار الماضي إلى 73%، في حين إن النسبة التي حددت في عام 2017 ولمدة 5 سنوات كانت تستهدف الوصول إلى 70%.

وتجاوزت نسبة الكويتيين في الوظائف المالية والاقتصادية والتجارية النسبة المحددة بـ95%، حيث بلغت 96% من إجمالي العاملين في الجهات الحكومية، إلى جانب اكتمال الهدف في الإحلال داخل قطاع وظائف الثروة الحيوانية والزراعية والأحياء المائية بنسبة، قدرت بــ79%.

واستطاعت الجهات الحكومية العاملة في مجال وظائف الادلة الجنائية والوقاية والإنقاذ تكويت 98% من إجمالي الوظائف فيها، وبالتالي تكون قد حقّقت الهدف المراد خلال السنوات التي أطلقت فيها خطة الإحلال.

وحقّق قطاع الوظائف البحرية ووظائف التطوير والمتابعة والإدارة والإحصاء كذلك، نسباً مرتفعة في الإحلال، وصلت في الأول إلى 98%، وفي الثاني 97%، في حين أن الهدف المراد الوصول إليه 100% للوظائف المتوافرة داخل الجهات العاملة في هذه الأنشطة.

وشهدت وظائف الآداب والإعلام والفنون والعلاقات العامة ونظم وتقنية المعلومات ارتفاعاً، كذلك، حيث بلغت النسب 97%، في حين ينتظر الوصول إلى نسبة إحلال 100%.

وإلى جانب ذلك، ارتفعت نسب التكويت في الوظائف الخاصة بالخدمات الاجتماعية والتربوية والرياضية إلى 95% خلال السنوات الثلاث الماضية، في حين ينتظر في غضون عامين الوصول إلى 97% و100% في وظائف الدعم الإداري التي وصلت حتى الآن إلى 98%.

كما أن هناك خطة لرفع الإحلال في الوظائف الهندسية إلى 97%، حيث لم يتبقَّ حتى الآن سوى 2% للوصول إلى النسبة المطلوبة.

وشهد قطاع وظائف الخدمات إحلالاً بنسبة 51%، في ظل توافر 49% من الوظائف للعمالة الوافدة، في حين وضعت الخطة نسبة 85% للتكويت، وتبقى على الإنجاز ما نسبته 34% المطلوب تحقيقها خلال عامين.

وبقيت في قطاع العلوم نسبة إحلال 10% للوصول إلى الهدف المقرر بـ95%، كما بلغت نسبة الإحلال في الوظائف الحرفية 64%، على أن تصل إلى 80%.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى