الكويت: لا وظيفة للأجنبي إلا صاحب مؤهل يفقده المواطن

السياسي – تقدم النائب الكويتي “عبدالله جاسم المضف” وعدد من زملائه في مجلس الأمة، الإثنين، باقتراح بقانون يمنع تولي الأجنبي أي وظيفة إلا إذا كان حاملا لمؤهل لا يحمله أيا من المواطنين.

وعبر حسابه بتويتر، برر “المضف” مقترحه بمواجهة ظاهرة انتظار الشباب الكويتي على طوابير ديوان الخدمة المدنية و”حتى لا تصل نسبة البطالة إلى معدلات عالية أمام مرأى ومسمع المسؤولين دون حراك” حسب تعبيره.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ووقع على مقترح القانون، إلى جانب “المضف”، كل من: “حسن جوهر” و”بدر الملا” و”مهلهل المضف” و”مهند الساير”، وفقا لما أوردته صحيفة القبس الكويتية.

وتشهد الكويت حملات مناهضة للوافدين يشنها بعض البرلمانيين والناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي، بجانب إجراءات حكومية للحد من أعداد العمالة الوافدة، في ظل التداعيات الاقتصادية لجائحة كورونا وتراجع أسعار النفط.

وتستهدف الحكومة الكويتية تقليص أعداد الوافدين في البلاد، وذلك من أجل إحداث توازن في التركيبة السكانية للبلاد.

ومن بين القراءات التي اتخذتها الحكومة في هذا الصدد إيقاف منح إقامة الوافدين لأكثر من سنة واحدة، وعدم تجديد إقامات من بلغ الـ60 من عمره.

وإزاء ذلك، سجل إجمالي العمالة الوافدة في الكويت، انخفاضا من 3.9 ملايين نسمة، إلى 2.8 ملايين نسمة، إذ غادر نحو 500 ألف وافد الكويت طواعية، بالإضافة إلى ما يقرب من 600 ألف وافد انتهت إقامتهم، وهم خارج البلاد.

ويمثل الوافدون نحو 70% من سكان الكويت، فيما يمثل المواطنون البالغ عددهم 1.3 ملايين نحو 30% فقط من السكان، حسب تقارير رسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى