المرزوقي : حماس حركة وطنية وعلى أمريكا الحوار معها

السياسي – قال الرئيس التونسي الأسبق “محمد المنصف المرزوقي” إن “حماس” حركة مقاومة وطنية وليست منظمة إرهابية وعلى الولايات المتحدة الأمريكية الاعتراف بذلك والحوار معها.

وأضاف “المرزوقي”، خلال مقابلة مع برنامج “المسائية” على قناة “الجزيرة مباشر”، الثلاثاء: طالما دامت الولايات المتحدة على موقفها بأن حركة حماس منظمة إرهابية فلن تصل إلى أية نتيجة بشأن محادثات السلام والمفاوضات”.

وتابع: “أنا دائما وأبدا كنت مع حركة حماس لأنها حركة مقاومة وطنية وعندما كنت رئيسا لتونس استقبلت خالد مشعل وإسماعيل هنية على هذا الأساس، وضربت عرض الحائط بغضب السفير الأمريكي في تونس من هذا اللقاء”.

واستطرد الرئيس التونسي الأسبق: “من حسن الحظ أن الأوربيين بدؤوا يفهمون هذا ويلتمسون الطريق الصحيح بشأن الحوار مع حماس، ومهما طال الزمان أو قصر لابد للأمريكيين أن يعترفوا بأن حماس حركة مقاومة وطنية”، معتبرا أن الأمريكيين “يضيعون وقتهم لأنهم في نهاية المطاف لن يجدوا إلا ضرورة التحاور من مع يملكون القوة على الأرض”.

وتساءل “المرزوقي”: “الأمريكان جلسوا مع طالبان.. لماذا لا يجلسون مع كل القوى الفلسطينية؟”.

ومنذ فجر الجمعة الماضي، بدأ سريان وقف إطلاق نار بين فصائل المقاومة الفلسطينية والاحتلال الإسرائيلي، بعد 11 يوما من غارات إسرائيلية على قطاع غزة، واعتداءات وحشية ارتكبتها شرطة الاحتلال ومستوطنوه في المسجد الأقصى وحي “الشيخ جراح” بالقدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى