المركزي العراقي باع في 16 عاماً 582 مليار دولار

السياسي-وكالات

قالت مؤسسة «عراق المستقبل» للدراسات والاستشارات الاقتصادية غير الحكومية أن مبيعات البنك المركزي العراقي من العملة الصعبة للقطاعين العام والخاص بلغت 582 مليار دولار في 16 عاماً. وقدَّر منار العبيدي، رئيس المؤسسة، خسائر نافذة بيع العملة في البنك المركزي خلال الفترة بنحو 20.7 مليار دولار.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

ويبيع البنك المركزي العراقي بشكل يومي 200 مليون دولار بالمتوسط للشركات والمصارف لأغراض استيراد البضائع والسلع الضرورية وتداولات محلية.

وتقول لجان الرقابة البرلمانية، أن مليارات الدولارات التي كان البنك المركزي العراقي يبيعها بغرض استيراد بضائع وسلع، بيعت من قبل مصارف وتجار في السوق السوداء لتحقيق مكاسب مالية قدِّرت بمليارات الدولارات.

ويبيع المركزي الدولار الواحد بـ1119 ديناراً، بينما يتم بيع الدولار في السوق السوداء بـ 1230 ديناراً.

وقال العبيدي «تحليل أرقام مبيعات البنك المركزي للدولار عبر نافذة بيع العملة الأجنبية ومعدل أسعار السوق أظهرت أن مقدار خسارة العراق من عملية الفرق بين السعرين بلغت أكثر من 20.7 مليار دولار منذ 2004 وحتى 2020». وأوضح أن «هذه القيمة تمثل ما نسبته 3.57% من مجمل مبيعات البنك المركزي على امتداد السنوات الماضية.

يذكر أنه لم يصدر عن السلطات المالية الرسمية إحصائيات دقيقة بحجم المبيعات التي جرت عبر نافذة بيع العملة الأجنبية في البنك المركزي خلال السنوات الماضية.

وعام 2016، أبعد البنك المركزي 102 شركة محلية مالية من نافذة بيع العملة بعد اتهامها بعدم الالتزام بالسعر الذي حدده.

ومؤسسة «عراق المستقبل» للدراسات والاستشارات الاقتصادية مؤسسة غير حكومية، تعنى بجمع البيانات المالية من المؤسسات الحكومية الرسمية وتحليلها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى