المغرب والاحتلال .. تبادل الوفود الطلابية وتنظيم الجولات الدراسية

السياسي – أجرى وزير التعليم المغربي سعيد أمزازي، مباحثات هاتفية هي الأولى من نوعها مع نظيره الإسرائيلي يؤاف غالانت.

وأوضح الصحافي الإسرائيلي شمعون آران، في تغريدة على حسابه الشخصي بـ“تويتر“، أن ”الوزيرين اتفقا على تبادل الوفود الطلابية، وتنظيم جولات دراسية في إسرائيل والمغرب، كما تبادلا دعوات زيارات فيما بينهما“.

وأضاف آران نقلا عن الوزير غالانت، قوله إن المنهاج الدراسي في إسرائيل سيتضمن في العام المقبل، مواضيع عن الجالية اليهودية في المغرب.

كما عبّر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي، عن شكره للمغرب على قرار دمج مواضيع عن دولة إسرائيل والتراث اليهودي في المنهاج الدراسي المغربي.

 

ووجّه الوزير الإسرائيلي الشكر للعاهل المغربي الملك محمد السادس على حماية الجالية اليهودية، والحفاظ على مواقع التراث اليهودي في المملكة.

وتطلق المملكة المغربية من حين لآخر مبادرات رسمية لإحياء تراث وثقافة اليهود في المغرب، وآخرها تدشين العاهل المغربي الملك محمد السادس، ”بيت الذاكرة“ اليهودية بمدينة الصويرة الذي تمت إقامته عبر ترميم معبد يهودي قديم.

وتشدد السلطات في المغرب على ضرورة إيلاء الموروث اليهودي أهمية خاصة.

وكان العاهل المغربي الملك محمد السادس، أعلن في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، استئناف الاتصالات الرسمية والعلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، معربا عن رغبته بتطوير علاقات مبتكرة في عدد من المجالات مع إسرائيل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى