الموريتانيون .. الشعب الاكثر تعنيف لماكرون

السياسي – ضرب الشعب الموريتاني رقما قياسيا في تنوع وسائل احتجاجاتهم على تصريحات الرئيس الفرنسي “إيمانويل ماكرون” التي اعتبرها المسلمون مسيئة لهم ولنبيهم.

ورغم أن الاحتجاجات على تصريحات “ماكرون” عمت بلدان العالم الإسلامي، فإن للموريتانيين قدم سبق في فرادة وتعدد وسائل احتجاجاتهم، حيث رصدت وسائل الإعلام غرائب وطرائف في تلك الاحتجاجات.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

أغرب تلك الوسائل، حالات طلاق قال مدونون إنها حدثت من أزواج “شموا روائح عطور فرنسية في ملابس زوجاتهم اللائي لم يحترمن مقاطعة كل ما هو فرنسي”، بحسب زعمهم.

كما استمر آلاف الشبان ساعات طويلة يدوسون بأقدامهم صور ماكرون و “مكروه” كما يسمونه، وقام النائب “محمد بوي” الفاضل بتحضير صورة مكبرة للرئيس ماكرون وحفر لها أخدودا كتب عليه “مزبلة التاريخ” ورمى صورة ماكرون وهي مهشمة داخل الحفرة.

وشهدت شوارع المدن الرئيسية في موريتانيا حركات شبابية لدعوة أصحاب البقالات ومسيري دكاكين الأحياء، للكف عن تسويق أي منتج فرنسي.

وسجلت جبنة البقرة الضاحكة وأختها كيري المراكز الأولى في مقدمة المواد التي اختفت من رفوف البقالات كهدف لحملات المقاطعة.

وأبدع رئيس اتحاد الرسامين الموريتانيين، “خالد مولاي إدريس”، مجموعة رسوم تداولت على نطاق واسع مع أنها كلفته إلغاء عقد عمله مع منظمة حكومية فرنسية لم ترض عن رسومه.

واختار أبرز علماء موريتانيا وصاحب الترجمة المعتمدة للقرآن العظيم باللغة الفرنسية، “محمد المختار أباه”، التحدث باللغة الإنجليزية (مقاطعا الفرنسية) لمخاطبة ماكرون والاحتجاج على تصريحاته.

وكتب “ولد اباه” قائلا: “كان على ماكرون أن يوازن بين الدفاع عن انتشار الرسوم المتحركة التشهيرية بشكل خاص والمهينة عمدا، مع علاقات تاريخية وثقافية واقتصادية مع خمسين دولة ومع قرابة ملياري مسلم، بمن في ذلك عدة ملايين من مواطنيه الذين يشعرون بالإهانة بسبب الاستهزاء بالأغلى والأقدس عندهم”.

هذا ولم تتوقف لحد الساعة احتجاجات الموريتانيين الذين خرجت مسيراتهم في ثاني جمعة داعين لمقاطعة المنتوجات الفرنسية.

كما لا يزال الأمن الموريتاني مضطرا لتخصيص دوريات كاملة لحراسة السفارة الفرنسية التي يتربص بها المحتجون الغاضبون.

وفيما بدا انتقالا لعدوى تعنيف “ماكرون” عبر الحدود الموريتانية، شهدت إلى السنغال المجاورة، الجمعة تواصل احتجاجات المتظاهرين في مدن كثيرة على تصريحات “ماكرون”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى