النقد الفلسطينية تطلق برنامج إقراض 300 مليون دولار

السياسي – أعلن رئيس سلطة نقد السلطة الفلسطينية، عزام الشوا، أمس الأربعاء عن إطلاق برنامج إقراض بإسم «استدامة» لتوفير تمويل للمشاريع المتوسطة والصغيرة ومُتناهية الصغر، التي تأثرت اقتصاديا بسبب جائحة فيروس كورونا، بقيمة 300 مليون دولار متوفر منها فعليا 210 ملايين.
وأضاف في مؤتمر صحافي في رام الله «ستساهم سلطة النقد منها بمبلغ 210 ملايين دولار، وسيتم تنفيذه من خلال المصارف ومؤسسات الإقراض المتخصصة»، موضحاً أنه سيتم توفير المبلغ المتبقي البالغ 90 مليون دولار خلال الفترة المقبلة من مصادر أخرى. اكنه يذكر تفاصيل.
وأوضح الشوا أن البرنامج يتيح للمنشآت المتضررة، وتشمل المشاريع التي تديرها نساء، الحصول على تمويل منخفض التكلفة لتجاوز الأزمة الحالية، والحفاظ على استدامة عمليات هذه المشاريع، وزيادة قدرتها على الحفاظ على العمالة المحلية.
وقال « يأتي هذا البرنامج في أعقاب دراسة تفصيلية قامت بها سلطة النقد لتقييم حجم الضرر المتوقع أن يلحق بالاقتصاد الوطني وتأثير الجائحة على الناتج المحلي، وخاصة أن الأزمة الصحية تحولت بشكل سريع إلى أزمة اقتصادية… متفاقمة». وأضاف أن استمرار الأوضاع الحالية من شأنه أن يشكل تهديدا وجوديا للعديد من المشاريع الصغير والمتوسطة.
وحسب المحافظ فإن أكثر من 98 في المئة من المشاريع في فلسطين هي مشاريع صغيرة ومتوسطة.
وقال الشوا أن انهيار قطاع المشاريع الصغيرة والمتوسطة من شأنه الإضرار بإجمالي الناتج المحلي. وأضاف «قد يشكل انهيار القطاعات الصغيرة مخاطر نظامية على الاقتصاد الوطني والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين».
وقال أيضاً أن «استدامة عمليات تلك المشاريع تتطلب توفير السيولة الفورية بأسعار فوائد رمزية، لا تتعدى 3 في المئة متناقصة وفترة سداد 36 شهرا، وذلك للمساهمة في استمرار عمل تلك المشاريع وزيادة قدرتها التشغيلية، والحفاظ على استدامتها في ظل الظروف الحالية».
وتخضع الأراضي الفلسطينية لحالة الطوارئ للشهر الثالث على التوالي، والتي شملت تعطيل العديد من القطاعات التجارية والصناعية وإغلاق المؤسسات التعليمية. وتعمل الحكومة على تخفيف هذه الإجراءات في إطار الموازنة بين الصحة والاقتصاد.
وبلغ إجمالي الحالات المصابة بفيروس كورونا 543 حالة، منها 172 في مدينة القدس و17 في قطاع غزة، أضافة إلى أربع حالات وفاة اثنتان منها في القدس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق