النمش- أسباب ظهوره و طرق التخلص منه بوصفات طبيعية

السياسي -وكالات

النمش أو فرط التصبغ (Freckles) هو حدوث اضطراب في لون البشرة، عبارة عن بقع صغيرة داكنة بنيّة اللون تظهر على مناطق مختلفة بالجسم، وتسبب للبعض إزعاج ويجدن مظهره غير محبب وخاصةً إذا ظهر في الوجه، وبعض الفتيات يعتبرن النمش أمرًا طبيعيًا ولا يقلل من الجمال بل على العكس يعتبر معيار للجمال في بعض البلدان.
تعرف على أسباب ظهور النمش، ووصفات طبيعية للتخلص منه.

أسباب ظهور النمش

أشعة الشمس الضارة:

تعد أشعة الشمس من أبرز الأسباب التي تؤدي لظهور النمش خاصة إذا كان الشخص يتعرض يومياً لأشعة الشمس بشكل مباشر، إذ إنها تضر بمادة الميلانين التي تفرزها الخلايا الصبغية لتحمي البشرة من أضرار هذه الأشعة وتقيها من تغير لونها.

 

 

 

 

خلل في خلايا الجلد:

يؤدي هذا الخلل إلى عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين بشكل جيد، وبالتالي تتركز في أماكن محددة بالبشرة ما يسبب ظهور النمش.

 

 

 

عوامل وراثية:

تلعب الجينات الوراثية دورًا هامًا في ظهور النمش، حيث يمكن أن ينتقل النمش من الآباء إلى الأبناء.

أصحاب البشرة الفاتحة:

تزداد فرص ظهور النمش في أجسام أصحاب البشرة الفاتحة لأنهم أكثر حساسية لأشعة الشمس، فالخلايا الصبغية لديهم تحتوي على نسبة أقل من الميلانين ما يزيد إحتمالية ظهور النمش عليهم.

 

 

علاج النمش بوصفات طبيعية

إن كنت من الاشخاص الذين يعتبرون ظهور النمش مزعجًا، فهناك مجموعة كبيرة من الوصفات الطبيعية التي تساعدك في التخلص منه، إليك فيما يأتي الوصفات الأكثر فاعلية منها:

1. الليمون والكركم

إن مزج ملعقة صغيرة عصير ليمون وأخرى من مسحوق الكركم ووضع المزيج على مناطق النمش لمدة 15 دقيقة، ثم غسله بمياه فاترة، يساعد في تفتيح هذه البقع الداكنة في البشرة، ويمكن إعتماد هذه الوصفة مرة يومياً للوصول إلى النتيجة المرجوة.

 

 

 

 

 

2. الحليب الرائب ودقيق الشوفان

إن مزج ملعقة دقيق شوفان مع قليل من الحليب الرائب حتى يتكون مزيج متماسك أو يمكن إستبداله بالزبادي إن لم يتفور فكلاهما يحتويان على حمض اللاكتيك، من ثم يتم وضعه على مناطق النمش حيث يساعد على تخفيفه لأن حمض اللاكتيك يساهم في القضاء على النمش من خلال تثبيط تكوين الميلانين، وتقليل فرط التصبغ.

 

 

 

 

 

 

3. العسل

يمكن لوضع طبقة رقيقة من العسل على البشرة، وتركه لمدة 5 إلى 10 دقائق، ثم غسله بالماء الدافئ أن يأتي بنتيجة جيدة مع النمش، حيث أن العسل يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، والتي قد تساعد في تفتيح البشرة وتخفيف تصبغ البشرة بمرور الوقت.

 

 

 

 

 

4. جل الصبار

يؤدي وضع جل الصبار على الوجه إلى منع الضرر الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية، كما يحتوي الصبار على حمض الساليسيليك والألوين (Aloin)، مما قد يساعد في تقليل النمش أيضًا.
ويفضل وضع جل الصبار الطازج على النمش والتدليك لمدة 2 – 3 دقائق، وتركه لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله، ويمك تكرار ذلك يوميًا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى