الهند تحجز قاربا إيرانيا محملا بالهيروين

السياسي – أوقفت الهند قاربا إيرانيا يحمل كمية كبيرة من مخدر الهيروين، فيما اعتقلت السلطات الأمنية طاقم القارب، وفق ما أفادت بذلك صحيفة ”التايمز“ الهندية، اليوم الأحد.

وبحسب الصحيفة، تمكنت قوات تابعة لخفر السواحل الهندي ووحدات مكافحة الإرهاب من اعتقال طاقم القارب الإيراني الذي كان يبحر في مياه ولاية ”غوجارات“ الهندية.

وأشارت الصحيفة الهندية، نقلا عن مسؤولين أمنيين، إلى أن طاقم القارب الإيراني المعتقلين يشمل 7 أشخاص يحملون جميعا الجنسية الإيرانية.

وكشفت الصحيفة الهندية أن القارب الإيراني، كان يحمل بين ”30 إلى 50 كيلوغراما من مخدر الهيروين“.

2021-09-Iranian_boat_heroin_Gujarat_1632033846014_1632033846172

وكانت تقارير إخبارية وبيانات للسلطات الأمريكية أكدت، في وقت سابق، تورط إيران في عمليات واسعة لتجارة المخدرات بالخارج.

وأشارت التقارير إلى أن إيران تشترك مع جماعات بالمنطقة في عمليات تجارة المخدرات، وأبرزها جماعة ”حزب الله اللبنانية“.

وكشف تقرير لموقع ”أودياتور أون لاين“ الألماني، نُشر أواخر 2020، أن ”إيران وحزب الله تكثفان مؤخرا التعاون مع عصابات المخدرات في أمريكا اللاتينية لبيع شحنات كبيرة من المخدرات“.

وأوضح التقرير الألماني أن ”إيران المتعثرة ماليا وحزب الله تلجآن إلى تجارة المخدرات لتعويض الأزمات المالية التي تحاصرهما، وذلك نظرا لحاجتهما الماسة إلى المال بعد أن ضربت العقوبات الأمريكية قواهما الاقتصادية“.

يُذكر أن محكمة جنايات البحر الأحمر في مصر، قضت مؤخرا بإعدام 10 متهمين، من بينهم إيراني؛ وذلك على خلفية قضية جلب وتهريب أكبر كمية من المخدرات (الهيروين) في تاريخ البلاد.

أما عن تجارة المخدرات داخل إيران، فكشف مسؤولون محليون أن تجارة وتعاطي المخدرات بين الإيرانيين، تشهد رواجا كبيرا خلال السنوات الأخيرة.

وأعلن مدير إدارة مكافحة المخدرات في إيران، إسكندر مؤمني، في وقت سابق، أن ”المخدرات تودي بحياة 4 آلاف من الإيرانيين بشكل سنوي“، لافتا إلى ”تزايد تجارة المخدرات وأعداد المدمنين في بلاده بشكل ملحوظ“.

وقال مؤمني في تصريحات نقلتها وكالة أنباء ”إيسنا“ الإيرانية، في نيسان/ أبريل 2020: ”لقد تم الكشف عن 950 طنا من المخدرات في العام الماضي، أي في 2019، وهو رقم لم تشهده إيران في تاريخها، حيث ارتفعت تجارة المواد المخدرة بنسبة 20% في غضون عام واحد فقط“.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى