اليابان تسخر الروبوتات لمساعدة المسنين حول العالم “فيديو وصور”

بدأت اليابان في دراسة تسخير الروبوتات من أجل مساعدة المسنين الذين يعتبرون الفئة الأكثر نموا، خاصة الفئة العمرية 65 عاما، التي تتطلب عونا كبيرا وموارد رعاية تمثل عبئا على مختلف الدول.

وتقول الأمم المتحدة إنه من المتوقع أن يتضاعف عدد سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 65 عاما على مدى العقود الثلاثة المقبلة، وهذا يعني أن أكثر من 1.5 مليار شخص حول العالم سيبلغون 65 عاما أو أكثر بحلول عام 2050.

2020-10-14282

وفتح معهد أبحاث تويوتا (TRI) أبوابه المختبرية لعرض أحدث التطورات في مجال الروبوتات التي تهدف إلى مساعدة البشر في منازلهم.

وقدم قسم الروبوتات في شركة ”تويوتا“ اليابانية، هذا الأسبوع، بعض النماذج الأولية التي تختبرها في نماذج بيئات منزلية مبنية في معاملها في كاليفورنيا، إذ يركز القسم على تطوير المساعدين الميكانيكيين للمنزل، والحفاظ على الأجيال الأكبر سنا بصحة جيدة مع تقدمهم في العمر.

2020-10-EhejX6AWkAcxGNo

وتشتمل هذه النماذج الأولية على “Gantry Robot”، وهو الروبوت الذي يتدلى من السقف والقادر على إكمال المهام، مثل: التنظيف، وقالت الشركة، إن تصميم الروبوت مستوحى من الرحلات إلى المنازل اليابانية.

إذ وجد الباحثون أن مساحة الأرضية المحدودة تحد من قدرة الروبوت على المساعدة.

وأضافت الشركة، أن بناء منازل جديدة بمساعدة الروبوت من الصفر لديه مشاكله الخاصة بالطبع، لكن التصميم نفسه يحل بعض المشكلات.

2020-10-gmk.0

وقال دان هيلميك (Dan Helmick)، الرئيس المشارك في معهد أبحاث تويوتا (TRI)، خلال عرض تقديمي افتراضي “ ماذا لو كان بإمكان الروبوت التحرك عبر السقف بدلا من الأرضية المزدحمة، ويبتعد عندما لا تكون هناك حاجة إليه“.

وقام معهد أبحاث تويوتا (TRI) أيضا بتجربة روبوت “Soft Bubble Gripper”، الذي يستخدم وسائد مملوءة بالهواء للإمساك بلطف بمجموعة متنوعة من الأشياء.

2020-10-TRI_HQ_310_3rd_kitchen

وجرب المعهد روبوتا متحركا قائما على الأرض يتمتع بالقدرات الأساسية نفسها مثل روبوت “Gantry Robot”، وأظهر باحثو المعهد -أيضا- كيف يستخدمون الواقع الافتراضي لتدريب روبوتات تويوتا.

وقال ماكس باجراتشاريا (Max Bajracharya)، نائب رئيس الروبوتات في معهد أبحاث تويوتا (TRI): روبوتات تويوتا هذه هي نماذج أولية لتسريع بحثنا، لكنها لن تتحول إلى منتجات في أي وقت قريب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى