اليهود المغاربة للملك : قراركم حكيم

السياسي – قدم اتحاد الجالية اليهودية المغربية في كندا والعالم، رسالة شكر للعاهل المغربي الملك “محمد السادس”؛ مشيدا بقرار التطبيع مع الكيان الإسرائيلي، وإعادة فتح قنوات الاتصال ببن الرباط وتل أبيب.

وقال الاتحاد، الذي يمثل أكثر من 30 ألف يهودي من أصل مغربي: “نعرب لجلالتكم عن امتناننا لقراركم الحكيم والشجاع بإعادة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وإسرائيل”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وأشادت الرسالة بحرص الرباط على تعزيز التسامح والعيش المشترك الحقيقي بين جميع سكانها، مشيرة إلى أن المغرب فتحت أبوابها لاستقبال الآلاف من اليهود الذين طردوا من إسبانيا في العصور السابقة.

وأشارت إلى أن “هذا القرار يأتي عقب العديد من المبادرات الهادفة إلى تقييم مساهمة اليهود في تاريخ المغرب، مثل ما نصت عليه ديباجة دستور 2011، وكذلك دعم البحث الجامعي حول مساهمة اليهود في البلاد، وإدماج هذا التاريخ في المناهج المدرسية، وترميم الأماكن المقدسة والمقابر اليهودية خصوصا”، بحسب صحيفة “هسبريس” المغربية الإلكترونية.

والشهر الجاري، أعلن الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، أن اتفاقا تم التوصل إليه بين المغرب وإسرائيل لتطبيع العلاقات رسميا، وأن الولايات المتحدة ستعترف بأن الصحراء الغربية جزء من المملكة الواقعة شمال أفريقيا.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى