اميركا تلغي الزامية الكمامة وبريطانيا تنهي الاغلاق تدريجيا

أعلنت السلطات الأمريكية أنه بإمكان الأشخاص الذين تم تطعيمهم ضد فيروس كورونا عدم وضع الأقنعة الواقية في الأماكن العامة، وأنه لن تتم معاقبة من لم يتم تطعيمهم بعد ويرفضون ارتداءها.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن، في تصريح صحفي امس الخميس، تعليقا على الإجراءات الوقائية من تفشي وباء كورونا: “إذا لم يتم تطعيمك، فارتدي قناعا لحماية نفسك والآخرين الذين لم يتم تطعيمهم. هذه ليست مسألة إكراه، لن نعتقل الناس”.

وحث الرئيس الأمريكي على عدم وقف إجراءات مكافحة تفشي فيروس كورونا، قائلا: “إذا لم يتم تطعيمك أو تلقيت الجرعة الأولى من اللقاح، أو مرور أقل من أسبوعين بعد الجرعة الثانية، فأنت لا تزال بحاجة إلى ارتداء القناع”.

ووصف بايدن الإعلان عن إلغاء إلزامية وضع الأقنعة في الأماكن العامة بـ”اليوم العظيم” في مكافحة جائحة كورونا.

وتتصدر الولايات المتحدة قائمة الدول الأكثر تضررا في العالم جراء تفشي وباء كورونا، حيث حصد الفيروس أرواح أكثر من 584 ألف شخص، وتم تسجيل نحو 33 مليون إصابة منذ بداية تفشي الوباء

إنجلترا تنهي الإغلاق تدريجيا

قال ناظم الزهاوي، الوزير المسؤول عن اللقاحات، إن إنجلترا ستمضي قدما في خطتها لرفع القيود المفروضة لمكافحة جائحة كوفيد-19 تدريجيا.

وأكد اليوم الجمعة، أنه على الرغم من القلق بشأن ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا اكتشفت لأول مرة في الهند فإن السلطات ترى أن اللقاحات فعالة.

وأضاف الزهاوي أن هناك مخاوف من وجود السلالة الهندية في بعض أنحاء إنجلترا، لكن لا توجد أدلة على أن السلالة B.1617.2 لها تأثير أشد على البشر أو أنها لا تتأثر باللقاحات.

وأوضح في تصريحات إعلامية، أن “خارطة الطريق بدءا من يوم الاثنين لا تزال سارية لأن عمليات التطعيم مستمرة مما يبقى الناس بعيدا عن المستشفيات ويقيهم الإصابة بالفيروس”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى