اميركا تلمح لتورط ايران في هجوم ارامكو

المح تقرير اميركي الى تورط ايران في الهجوم على منشأت ارامكو وقد أفاد تقرير أمريكي حول الهجوم  بوجود أدلة تشير إلى أن الهجوم جاء من الشمال، وأن هناك تشابها بين حطام الطائرة المسيرة المستخدمة فيه وطائرات إيرانية.

وأشار التقرير الذي أعده خبراء أمريكيون، واطلعت عليه وكالة “رويترز” قبل رفعه لمجلس الأمن القومي الأمريكي، إلى أن إحدى الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم على “أرامكو” حلقت فوق منطقة واقعة على بعد نحو 200 كم شمال غربي المنشآت المستهدفة.

وأضاف التقرير أن “ذلك، بالإضافة إلى المدى الأقصى للطائرة المسيرة المقدر بـ900 كم، يدل بدرجة عالية من الاحتمال، على أن الهجوم جاء من شمالي بقيق”.

وأشار التقرير إلى أنه تم رصد تشابه بين الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم والطائرة المسيرة من نوع IRN-05 الإيرانية.

ويتضمن التقرير الأمريكي صورا لقطع الطائرات المسيرة المستخدمة في الهجوم ويشير إلى أن قطع محرك الطائرة “متشابهة كثيرا” أو “مطابقة تقريبا” لتلك المستخدمة في محركات طائرات مسيرة إيرانية أخرى.

ويشير التقرير إلى أن اللوحة الإلكترونية المطبوعة من الطائرة المستخدمة في الهجوم تحمل تاريخ الصنع المفترض، وهو مكتوب وفق التقويم الإيراني، كما تحمل أسلاك التوصيل للطائرة علامة شركة SADRA، التي يفترض أنها مرتبطة بإيران.

ومع ذلك يقول التقرير إن تحليل حطام الطائرات المسيرة لم يسمح بتحديد موقع انطلاق الهجوم بشكل قاطع.

وأوضح أن “الاستخبارات الأمريكية، من خلال فحص أنظمة السلاح المستخدمة في الهجوم على السعودية يوم 14 سبتمبر، لم تحصل حتى الآن على أي معلومات تحدد مصدر الهجوم بشكل قاطع”.

يذكر أن منشآت نفطية تابعة لشركة “أرامكو” تعرضت لهجوم بصواريخ وطائرات مسيرة في 14 سبتمبر الماضي.

وأعلنت جماعة “أنصار الله” في اليمن مسؤوليتها عن استهداف المنشآت، فيما اعتبرت الولايات المتحدة إيران المسؤولة عن الهجوم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق