انتعاش الليرة اللبنانية عشية استشارات تسمية رئيس للحكومة

السياسي – انتعش سعر صرف الليرة اللبنانية، مقابل الدولار، الأحد، عشية الاستشارات النيابية الملزمة لاختيار رئيس للحكومة في البلاد.

ويعقد رئيس البلاد “ميشال عون”، استشارات نيابية، الإثنين، لتسمية رئيس حكومة جديد، عقب اعتذار رئيس تيار المستقبل “سعد الحريري”، عن هذه المهمة.

وبلغ سعر صرف الدولار، حتى الساعة 21:00 بالتوقيت المحلي من مساء الأحد، نحو 18 ألفا و500 ليرة لبنانية، بعدما وصل إلى نحو 23 ألف ليرة عقب اعتذار “الحريري”، عن مهمة تشكيل الحكومة منتصف يوليو/تموز الجاري.

ومنذ عام ونصف، تشهد الليرة اللبنانية هبوطا متسارعا في السوق الموازية بسبب الأزمتين الاقتصادية والسياسية في البلاد، بينما سعره الرسمي يبلغ 1510 ليرات.

ويعاني لبنان أزمة اقتصادية طاحنة غير مسبوقة، أدت إلى انهيار مالي وتراجع في احتياطي العملات الأجنبية لدى المصرف المركزي، فضلا عن شح في الوقود والأدوية، وانهيار القدرة الشرائية لمعظم اللبنانيين.

وجراء خلافات، تعجز القوى السياسية اللبنانية عن تشكيل حكومة لتخلف حكومة تصريف الأعمال الراهنة برئاسة “حسان دياب”، والتي استقالت بعد 6 أيام من انفجار مرفأ بيروت في 4 أغسطس/آب 2020، في بلد تتصارع فيه مصالح دول إقليمية وغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى