ايران تقر باسقاط الطائرة الاوكرانية وكييف تنتظر الاعتذار والتعويضات

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، أن الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ لدفاعات الحرس الثوري الإيراني، قد أسفر عن سقوط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 أشخاص أبرياء.

وقال التلفزيون الإيراني نقلا عن مصدر عسكري إن الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران “عن غير قصد”، يوم الأربعاء الماضي، وذلك نتيجة “خطأ بشري”.

من جهته أصدر رئيس أوكرانيا، فلاديمير زيلينسكي، بيانا في أعقاب إعلان إيران بإسقاط الطائرة الأوكرانية “عن طريق الخطأ”، قال فيه إن بلاده تنتظر اعتذارات رسمية عبر القنوات الدبلوماسية ودفع تعويضات.
وأضاف زيلينسكي أنه يتوقع تحقيقا كاملا من إيران في حادث الطائرة، كما يتوقع اعترافا كاملا بالذنب وتقديم من هم وراء الحادث للعدالة، حسبما نقلت رويترز.

وكان الرئيس الإيراني، حسن روحاني قد قال إن إيران ستواصل التحقيق في “الخطأ الذي لا يغتفر” الذي أدى إلى تحطم الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا.

وقال روحاني في تصريح نشر على التويتر: “خلص تحقيق للقوات المسلحة إلى أنه، لسوء الحظ، أدت الصواريخ التي أُطلقت بسبب خطأ بشري إلى كارثة مروعة للطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصًا بريئًا. وسيستمر التحقيق في إثبات أسباب هذه المأساة الكبيرة والخطأ الذي لا يغتفر”.
وأضاف البيان: “في جو من الترهيب والتهديد من قبل النظام الأمريكي المعتدي، الخطأ البشري والإطلاق الخاطئ أدى إلى هذه الكارثة الكبيرة”.

وتابع البيان: “بالنيابة عن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أتقدم بأحر التعازي لعائلات ضحايا هذه المأساة المؤلمة”، مؤكدا أنه يتم مقاضاة مرتكبي هذا الخطأ الذي لا يُغتفر.

وتحطمت طائرة بوينغ أوكرانية، صباح الأربعاء، أثناء قيامها برحلة من طهران إلى كييف بعد إقلاعها من مطار طهران. وأسفر الحادث عن مقتل 176 شخصا. وكانت الطائرة تقل 167 مسافرا من مواطني إيران وأوكرانيا وكندا وألمانيا والسويد وأفغانستان، إضافة إلى الطاقم المؤلف من 9 أشخاص.

خامنئي يدعو للتحقيق الشفاف

ذكرت وسائل إعلام محلية أن المرشد الأعلى علي خامنئي أمر المسؤولين اليوم الإعلان عن نتائج التحقيقات بشفافية وصدق بعد اطلاعه صباح الجمعة على نتائج تحقيقات الأركان حول الطائرة المنكوبة

وقالت وكالة “فارس” نقلا عن مصادر مطلعة: “المرشد الأعلى اطلع صباح أمس الجمعة على نتائج تحقيقات الأركان المسلحة حول الطائرة الأوكرانية المنكوبة وأمر بعقد اجتماع عاجل لمجلس الأمن القومي الذي التأم أمس وقرر الإعلان صباح اليوم عن إسقاط الطائرة بشكل غير متعمد”.

وتابعت الوكالة، المرشد وبعد اطلاعه على نتائج التحقيقات أمر المسؤولين الإيرانيين الإعلان عن نتائج التحقيقات بشفافية وصدق.

وأضافت الوكالة أن الخطأ الإنساني غير المتعمد في إسقاط الطائرة ثبت صباح أمس الجمعة وبعد مرور أقل من 48 ساعة على الحادثة.

وأعلن التلفزيون الإيراني، نقلا عن مصدر عسكري، صباح اليوم السبت، أن الطائرة الأوكرانية أسقطت في إيران يوم الأربعاء الماضي “عن غير قصد”، وذلك نتيجة “خطأ بشري”، منوها بأن الطائرة دخلت بطريقة خاطئة في دائرة “هدف معاد” بعد اقترابها من “مركز عسكري حساس” تابع للحرس الثوري، الأمر الذي أدى إلى استهدافها.

الجيش الايراني يعترف 

وأصدرت هيئة الأركان الإيرانية المسلحة، بيان، في وقت سابق اليوم، أكدت فيه “محاسبة الأطراف المسؤولة عن سقوط” الطائرة الأوكراينة.

وحسب وكالة “مهر” الإيرانية، قالت هيئة الأركان الإيرانية، في بيان عسكري، أن “الطائرة الأوكرانية التي تحطمت في إيران الأسبوع الماضي حلقت قرب منطقة عسكرية حساسة”، منوها بأن الجيش كان في أعلى مستويات التأهب وسط التوترات المتصاعدة مع الولايات المتحدة.

وتابع البيان: “وفي مثل هذه الحالة، وفي ضوء ما حدث، وبسبب خطأ بشري وبطريقة غير مقصودة أصيبت الطائرة.. نقدم اعتذاراتنا لما حصل”، مؤكدا في الوقت ذاته أنه “ستتم محاسبة الأطراف المسؤولة عن ذلك”.

كندا تدعو لمعاقبة ايران 

طالب رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، اليوم السبت، بمحاسبة المسؤولين في إيران بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا.
وحسب وكالة “فرانس برس”، قال رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، إن بلاده تدعو إلى محاسبة المسؤولين في إيران بعد اعتراف طهران بإسقاط الطائرة الأوكرانية ومقتل 176 شخصا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى