فيديو – حريق هائل في غابات لبنان

السياسي – أفاد مراسل “الجديد” عن اندلاع حريق هائل بالقرب من المنازل في أطراف غابات القطلبة في القبيات – عكار ، ويناشد الأهالي الدفاع المدني والجيش اللبناني إرسال طوافات للمساعدة في إخماد الحريق قبل بلوغه المنازل المحاصرة بالنيران.

  وتمكنت فرق الاسعاف التابعة للصليب الاحمر اللبناني من اجلاء واسعاف 17 شخصا أصيبوا بحالات اختناق في منازلهم، في محيط الحريق الذي لا يزال مستمرا حتى الساعة في احراج بلدة القبيات، وتم نقل اصابة الى مستشفى “السلام” في القبيات”.

يشار الى ان الصليب الاحمر شكل غرفة عمليات لمتابعة عملية اجلاء الاهالي الذين تقع منازلهم في محيط رقعة النار، ومواكبة آثار الحريق الاول من حيث الضخامة الكارثية في البلدة.
كما تمكن الجيش من اجلاء واخلاء عدد من المواطنين الذين كانوا قد احتجزوا بسياراتهم بفعل الحريق.
وتتابع طوافات الجيش اللبناني وفرق الدفاع المدني والمتطوعون من القبيات ومختلف المناطق العكارية، عملية اهماد النار التي توسعت باتجاه مساحات جديدة من منطقة جبل أكروم.

وفي اطار متابعته لعمل فرق وزارة الزراعة حول تطورات حرائق جرود القبيات وجوارها، اجرى وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس مرتضى اتصالاً بدولة نائب رئيس الحكومة ووزيرة الخارجية بالوكالة زينة عكر داعياً الى تأمين مساندة دولية من الدول الصديقة كإجراء احتياطي عند الضرورة في سبيل تطويق ومكافحة الحريق الضخم في جرود القبيات وجوارها.

من جهته أكد رئيس إتحاد بلديات عكار الشمالي رئيس بلدية القبيات عبدو عبدو ان أحراج منطقة القبيات تشهد أضخم حريق، وكافة المحاولات لن تخمده، على الرغم من تدخل الجيش اللبناني ومؤازرة الدفاع المدني وظهور طيران أطفاء في سماء المنطقة واستنفار الأهالي ووضع كل إمكاناتهم لإخماده، لكن لا يزال الحريق يهدد البيوت السكنية، وقد تم إنقاذ ١٧ مواطنا، ونحن نواكب عملية الإطفاء نجد كل الهمة عند الدفاع المدني والجيش اللبناني والمتطوعين، لكن الآلات لا تلبي الواقع.
وختم عبدو بالقول: نناشد الوزارات المختصة وكافة المعنيين مؤازرة القوى الأمنية والدفاع المدني لبذل كل الجهود لإنقاذ غابات القبيات، كما ونطلب الاستعانة بطائرات إطفاء أكثر لحماية أحراجنا واهلنا في القبيات وكل قرى الجوار.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى