بايدن: ترامب مسؤول عن وفيات فيروس كورونا في الولايات المتحدة- (فيديو)

تبنى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والمرشح الديمقراطي جو بايدن لهجة مدروسة في بداية المناظرة الرئاسية الأخيرة، حيث دار خلاف في الجزء الأول من المناظرة بشأن جائحة كورونا، ولكن الجدل أصبح أكثر عدوانية عندما طرح بايدن اسم المحامي الشخصي لترامب رودي جولياني، مدعياً بأنه “بيدق روسي”، وواصل ترامب الضغط على بايدن بشأن المعاملات التجارية الخارجية لابنه هانتر.

ومع ذلك، بدا النقاش أكثر تنظيماً وأقل إثارة للجدل من المناقشة الأولى، وربما يرجع ذلك جزئياً إلى القاعدة الجديدة التي نفذتها لجنة المناظرات الرئاسية، التي كتمت صوت ميكروفونات المرشحين.

وتعرض ترامب لانتقادات على نطاق واسع بسبب أدائه العدواني بشكل مفرط خلال المناظرة الأولى.

ولم يصرخ ترامب، هذه المرة، باستمرار على بايدن أو المضيفة، ودافع ترامب على استجابة إدارته لوباء كوفيد- 19، وسعى ترامب، ايضاً، إلى نقل شعور بالتفاؤل، وأصر على ان لقاحاً محتملا في الطريق كما فعل لعدة أسابيع.

ونفى بايدن أي سلوك غير إخلاقي يتعلق بابنه هانتر، بعد أن اتهمه ترامب بأنه كان على علم بالمعاملات التجارية الخارجية لابنه.

وتوقع ترامب خلال المناظرة الرئاسية أن الجمهوريين سيستعيدون أغلبية مجلس النواب، وذلك خلافاً لتوقعات معظم خبراء الانتخابات.

وقال ترامب: “أعتقد أننا سنفوز بمجلس النواب”، وأكد لاحقاً في المناظرة أن حزبه سيستعيد مجلس النواب بسبب سلوك رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي

وأكد بايدن أن أي دولة تتدخل في الانتخابات الأمريكية” ستدفع الثمن” أثناء مناقشة أمن الانتخابات خلال المناظرة الرئاسية النهائية.

وقال بايدن:” أي دولة، بغض النظر عن هويتها، تتدخل في الانتخابات الرئاسية، ستدفع الثمن”.

وأشار إلى أنه من الواضح أن روسيا والصين متورطة إلى حد ما، وقال:” والآن نعلم أن إيران متورطة”.

وحذر المرشح الرئاسي الديمقراطي جو بايدن مساء الخميس من أن الولايات المتحدة تتجه نحو “شتاء قاتم” بسبب فيروس كورونا، متهما الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بأنه ليس”لديه خطة واضحة” للتعامل مع الجائحة.

ورفض ترامب الفكرة قائلا:”لا أعتقد أننا سنواجه شتاء قاتما على الإطلاق، نحن نفتح بلادنا”.

وقال ترامب إن بايدن لديه رفاهية القدرة على تجنب الخروج أثناء الوباء مشيرا إلى إن الشعب بحاجة إلى العمل.

وألقى ترامب باللوم في الجائحة بشكل مباشر على الصين.

وقال ترامب إنه يتحمل مسؤولية استجابة الولايات المتحدة لجائحة فيروس كورونا، لكنه أشار إلى أن الصين مسؤولة عن وصول الفيروس إلى البلاد.

وأكد ترامب في تبادل للحديث مع منافسه جو بايدن خلال المناظرة الثانية “أتحمل المسؤولية الكاملة”.

وأضاف “ليس خطأي أنها جاءت إلى هنا، إنه خطأ الصين”.

وقال ترامب إن الولايات المتحدة “تتعلم كيف تعيش” مع الفيروس، بينما رد بايدن بالقول إن الناس “يتعلمون أن يموتوا به”

وقال بايدن إن ترامب يجب ألا يظل رئيسا للولايات المتحدة لأنه “مسؤول” عن أكثر من 200 ألف حالة وفاة بسبب جائحة كوفيد .19-

وأضاف بايدن خلال المناظرة الرئاسية الثانية: “لا ينبغي لأي شخص مسؤول عن هذا العدد الكبير من الوفيات أن يظل رئيسًا للولايات المتحدة “.

وانتقد بايدن ترامب لعدم وجود “خطة شاملة” لمكافحة الوباء.

وأضاف بايدن “سأنهي هذا”.

وتبادل المرشّحان لدى وصولهما إلى المنصّة التحية لكنّهما لم يقتربا من بعضهما البعض بسبب القيود المفروضة لمكافحة كوفيد-19.

وتجري هذه المواجهة بين الرجلين بعد مناظرة أولى جرت في أواخر أيلول/سبتمبر في كليفلاند بولاية أوهايو وانتهت إلى فوضى عارمة ومشادة كلامية مفتوحة بينهما.

وكان مقرّراً أن تكون هذه المناظرة الثالثة بينهما لكن ترامب رفض المشاركة في المناظرة الثانية التي كان موعدها في 15 الجاري لأن المنظمين أرادوها مناظرة افتراضية بسبب إصابة ترامب في حينه بالفيروس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى