بايدن يرشح أول مسلمة لمنصب قاض فيدرالي

السياسي – رشح الرئيس الأمريكي جو بايدين، أول امرأة مسلمة لمنصب قاض فيدرالي، في تاريخ الولايات المتحدة، في حال تأكيد الترشيح من مجلس الشيوخ.

ورشحت الأمريكية من أصل بنغالي نصرت جاهان تشودري لمنصب قاض في المحكمة الجنائية للمنطقة الشرقية في ولاية نيويورك، وستعد ثاني مسلم يتسلم هذا المنصب في أمريكا وأول امرأة مسلمة.

وتشغل المرشحة حاليا منصب المديرة القانونية لاتحاد الحريات المدنية الأمريكية في ولاية إلينوي.

وقالت صحيفة “يو أس آي توداي” الأمريكية، إن إدارة الرئيس بايدن تواصل جهودها لوضع مزيد من النساء والقضاة من مختلف الأقليات.

وعملت تشودري سابقا في الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية في نيويورك، فيما قد تكون ثاني قاض فيدرالي مسلم بعد تأكيد مجلس الشيوخ لتنصيب مرشح بايدن، زاهد قريشي في المحكمة الجزئية الأمريكية لمنطقة نيوجيرسي في حزيران/ يونيو الماضي.

وحظيت تشودري بدعم زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ تشاك شومر، فيما برز اسمها الصيف الماضي باعتبارها كانت الاختيار الأول بين القضاة المسلمين الأميركيين المؤهلين للترشيح لأحد المناصب الشاغرة في المحاكم الفيدرالية في نيويورك.

بينما كتبت منظمة “مسلم أدفوكاتس”، وهي منظمة وطنية للحقوق المدنية، في رسالة في تموز/ يوليو، إلى شومر والسيناتورة عن ولاية نيويورك كيرستن غيليبراند، أن تشودري تتمتع “بسمعة ممتازة” في تعزيز حقوق الأقليات وأن ترشيحها سيصنع التاريخ.

ويأتي ترشيح تشودري ضمن مجموعة من المرشحين تضم امرأتين من أصول أفريقية، وأخرى من أصول تايوانية، وأخرى من أصول آسيوية، وأخرى لاتينية، ومرشح أميركي آسيوي ولاتيني وآخر أبيض.

يشار إلى أن الرئيس بايدن قد فاز، في عامه الأول في منصبه رئيسا للولايات المتحدة، بتأييد مجلس الشيوخ لـ 41 من المرشحين الفيدراليين، وهو أكبر عدد من الفائزين المرشحين من أي رئيس خلال أول 12 شهرا منذ أوائل ستينيات القرن  الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى