بايرن منفتح على تعديل نظام البوندسليغا لزيادة المنافسة

السياسي -وكالات

أبدى بايرن ميونخ انفتاحه على إصلاحات محتملة في الدوري الألماني لكرة القدم، وسط نقاش حول صيغ جديدة لوقف الهيمنة البافارية التي زادت في العقد الماضي.

ومنذ 2013، حصد بايرن تسعة ألقاب متتالية في “البوندسليغا” ويقترب حالياً من اللقب العاشر، بفارق تسع نقاط عن بروسيا دورتموند صاحب المركز الثاني.

ولم يصبح الصراع في ألمانيا على اللقب، بل في معارك الهبوط والمراكز المؤهلة للمسابقات الأوروبية.

والصيغة التي تم اقتراحها لكبح هيمنة البايرن هو أنه في نهاية الموسم يتنافس أصحاب المراكز الأربعة الأوائل على اللقب، إما في مجموعة من مباراة واحدة أو في مباراتي نصف نهائي ونهائي.

وأبدت المديرة الإدارية الجديدة لرابطة الدوري الألماني، دوناتا هوبفن، انفتاحها على النقاش في هذه القضية، وقال رئيس مجلس إدارة بايرن، أوليفر كان، إن النادي منفتح على أي شيء يزيد من قوة المنافسة في المسابقة.

وقال كان: “أرى أنه من المثير للاهتمام مناقشة النظم الجديدة، أيضاً في دوري الأبطال، سيكون هناك صيغة جديدة بدءاً من عام 2024 ننتظرها بشغف، ستجلب صيغة نصف النهائي والنهائي إثارة كبيرة للجمهور، من المنطقي التفكير في الأمر”.

لكن بحسب استطلاع أجرته مجلة كيكر فإن غالبية الأندية تعارض الإصلاح، ومن بين معارضيه أندية باير ليفركوزن ويونيون برلين.

وتتمثل إحدى المشكلات في أن عقود حقوق البث التلفزيوني الحالية سارية حتى موسم 2025/2026، لذا فإن تعديل نظام المنافسة يتطلب مفاوضات جديدة.

كما أن هناك عقبة أخرى تتمثل في توزيع الدخل الجديد الذي سيتم تحقيقه، فإذا كانت المنافسة ستكون بين المراكز الأربعة الأولى فقط، يمكن أن يساهم في توسيع الفجوة بين الأندية الكبيرة والصغيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى