برشلونة يبيع حقوق البث التلفزيوني مقابل 207.5 مليون يورو

السياسي -وكالات

أعلن نادي برشلونة اليوم الخميس، عن بيع 10% من حقوق البث التلفزيوني للدوري الإسباني لكرة القدم “الليغا” لمدة 25 سنة إلى صندوق الاستثمار الأمريكي (سيكس ستريت) مقابل 207.5 مليون يورو.

وبإتمام هذه الصفقة، سيجني برشلونة أرباحاً قدرها 267 مليون يورو لهذا الموسم، وسيستثمر صندوق سيكس ستريت مبدئياً 207.5 مليون يورو، وسيسهم النادي الكاتالوني بالمبلغ المتبقي المقدر بـ60 مليون يورو.

وبتوقيع هذه الاتفاقية في مكاتب كامب نو، سيغلق “البلاوغرانا” السنة المالية الحالية (2021-2022) محققاً أرباح.

وكان سيسجل برشلونة خسائر مالية تقدر بـ161 مليون يورو خلال هذه السنة المالية لو لم يفعل هذه العملية.

وكانت أولى هذه الروافع بيع 25% من حقوق البث التلفزيوني لليغا، ورغم ذلك قررت الإدارة الكاتالونية تقليل هذه النسبة إلى 10%، مما يعني تخليها عن 16 أو 17 مليون يورو في الموسم.

وبعد موازنة الحسابات سيكون لدى برشلونة متسعاً من الوقت للتفاوض بشأن بيع نسبة الـ15% المتبقية بداية من هذا الصيف.

أما بالنسبة إلى الرافعة الاقتصادية الثانية فتتمثل في بيع نحو 49.9% من شركة بارسا للترخيص والتسويق (BLM) التي تدير متاجر النادي والمبيعات الإلكترونية وكذلك البيع بالجملة والمنتجات المرخصة، ونظراً لصعوبة هذه العملية، لن تفعل حتى الموسم المقبل.

والهدف من هاتين المناورتين هو كسب مزيد من الوقت وتزويد النادي بقوة مالية تساعده في إعادة بناء المشروع الرياضي تزامناً مع مشروع “إسباي بارسا”.

وقال خوان لابورتا، رئيس النادي، في تصريحات نشرها برشلونة: “نقوم بتنشيط الروافع الاقتصادية وننفذ استراتيجيتنا الطويلة والمستدامة والفعالة لتعزيز الأساس المالي للنادي”.

وأكد لابورتا في تصريحاته أن صندوق الاستثمار الأمريكي: “يدعم كرة القدم بقوة” وأنه عبارة عن “مستثمر ذو خبرة في عالم الرياضة والإعلام العالمي”.

وأضاف رئيس برشلونة: “بصفته شريك لنا، سيمدنا الصندوق بعلوم ومعارف كبيرة، وسيسمح لنا بإدارة عملياتنا بشكل مستقل”.

من جانبه، عبر آلان واكسمان، المؤسس المشارك والرئيس التنفيذي لشركة سيكس ستريت، عن ثقته في الاستراتيجية التي ينتهجها خوان لابورتا وبرشلونة، وأنه فخور باختيارهم شريكاً لأحد أنجح أندية كرة القدم في العالم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى