برلين تستضيف أول لقاء علني بين وزيري خارجية الإمارات وإسرائيل

السياسي – كشفت وسائل إعلام ألمانية، أن وزير الخارجية الألماني، “هايكو ماس”، سوف يستقبل نظيريه الإماراتي “عبدالله بن زايد”، والإسرائيلي “جابي أشكنازي”، اليوم الثلاثاء، في العاصمة برلين، في أول اجتماع معلن بين “بن زايد” و”أشكنازي” منذ توقيع اتفاقية التطبيع بين أبوظبي وتل أبيب منتصف سبتمبر /أيلول الماضي.

وحسبما نقلت وسائل الإعلام الألمانية، فسوف يتم خلال الاجتماع، الذي جاء بناء على طلب من الجانبين الإماراتي والإسرائيلي، التقاط صور جماعية بين الوزراء المجتمعين.

كما من المقرر أيضا أن يتم إصدار بيان صحفي مشترك بين الوزراء الثلاثة بعد فترة الظهيرة.

وفي 16 أغسطس/آب الماضي، كان هناك اتصال هاتفي معلن بين “عبدالله بن زايد”، و”جابي أشكنازي” تبادلا فيه التهاني.

وأكدا على الالتزام بتحقيق بنود الاتفاق بين الدولتين، “من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية”.

وتوصلت الإمارات وإسرائيل في 13 أغسطس/آب الماضي، إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما،

وأفادت  هيئة البث الرسمية الإسرائيلية أنه من المقرر ان يزور الوزيران الإسرائيلي والإماراتي سويا “متحف الهولوكوست” في برلين.

ووفق موقع “واللا” العبري، فإنه إلى جانب الاجتماع، سيلتقي وزيرا خارجية إسرائيل والإمارات على انفراد “لبحث تقدم الاتصالات حول مختلف ملاحق الاتفاقية بين الدولتين بما في ذلك مجالات الطيران والتأشيرات، والعلاقات الدبلوماسية، والاستثمار، والعلوم والتكنولوجيا، والمياه والزراعة، والطاقة وغيرها”.

وبحسب الموقع العبري، سيتوجه “أشكنازي” إلى برلين على متن طائرة تابعة للقوات الجوية الألمانية سيتم إرسالها خصيصا لاصطحابه هو والوفد الإسرائيلي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى