بعد وقف تأشيرات العراقيين .. مطالب باستدعاء السفير الإماراتي

السياسي – طالب عدد من أعضاء البرلمان العراقي، يوم الأحد، باستدعاء السفير الإماراتي لدى البلاد، وتسليمه مذكرة احتجاج، والتعامل بالمثل، ردا على خطوة أبوظبي تعليق منح العراقيين تأشيرات دخول والتضييق عليهم.

وقال “منصور البعيجي”، عضو البرلمان عن ائتلاف “دولة القانون”، بزعامة رئيس الوزراء الأسبق “نوري المالكي”، في بيان إن “قرار الإمارات الأخير بتعليق تأشيرات الدخول للعراقيين إلى أراضيها، يمثل استهدافاً للعراق والعراقيين ولا يوجد سبب يدفع الإمارات إلى اتخاذ هذا القرار”.

وطالب الحكومة العراقية “ألا تقف مكتوفة الأيدي أمام هذا القرار، والتعامل بالمثل مع الإمارات بتعليق منح تأشيرة الدخول إلى أراضيها”.

وشدد على ضرورة “استدعاء السفير وتسليمه مذكرة احتجاج”.

من جانبه طالب تحالف “الفتح”، حكومة رئيس الوزراء “مصطفى الكاظمي” باتخاذ ما وصفه “إجراءات حقيقية رداً على القرار الإماراتي واستدعاء السفير وتسليمه مذكرة احتجاج”.

وقال القيادي في التحالف “كريم عليوي”، إن “على الحكومة أن تتخذ إجراءات حقيقية تجاه الانتهاك الإماراتي للسيادة العراقية والتجاوز على الأعراف الدولية، في التعامل مع العراقيين”.

ودعا لاستدعاء السفير الإماراتي لدى بغداد وتسليمه مذكرة احتجاج عن قرار بلاده الأخير في تعليق دخول المواطنين العراقيين للإمارات.

وتمتلك الإمارات سفارة في بغداد وقنصلية في أربيل من بين دول عدة افتتحت قنصليات خارج بغداد، إلى جانب سفارتها، ويتولى القائم بالأعمال “محمد صالح الطنيجي” مهام البعثة الدبلوماسية الإماراتية في بغداد.

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، عدم حصولها على تبليغ رسمي من قبل نظيرتها الإماراتية بشأن إيقاف منح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين.

وعلقت الإمارات إصدار تأشيرات لمواطني 13 دولة، معظمها دول ذات أغلبية مسلمة، منها إيران وسوريا والصومال والعراق، وفقا لوثيقة أصدرها مجمع أعمال حكومي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى