بـ9.4 مليار دولار.. أول طلبية لـBoeing 737 Max منذ وقف تشغيلها

السياسي-وكالات

فازت شركة بوينج بأول عقد لبيع عشرات الطائرات من طراز “بوينج 737 ماكس” Boeing 737 Max منذ قرار سلطات الطيران في العالم وقف تشغيلها قبل نحو 20 شهرا.

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى أن شركة الطيران منخفض التكاليف الأيرلندية، ريان أير هولدنجز Ryanair، طلبت شراء 75 طائرة إضافية من بوينج 737 ماكس، ذات الممر الواحد، مضيفة أن القيمة الرسمية للصفقة تبلغ 9.4 مليار دولار، قبل الحصول على خصم كبير كما هو معتاد.

يذكر أن ريان أير لديها بالفعل طلبية من طائرات الطراز بوينج 737 ماكس تضم 135 طائرة مع حقها في شراء عدد آخر ليصل إجمالي الصفقة إلى 200 طائرة أو أكثر.

وأضافت بلومبرج أن عقد صفقة كبيرة من جانب شركة طيران عالمية مثل ريان أير سيعزز الثقة في الطائرات طراز بوينج 737 ماكس بعد انهيار الثقة فيها عقب حادثي سقوط طائرتين من هذا الطراز في أكتوبر/تشرين الأول 2018 ومارس/آذار 2019 مما أسفر عن مقتل 364 شخصا.

وكانت سلطات الطيران في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي قررت الشهر الماضي السماح بإعادة تشغيل طائرات الطراز بوينج 737 ماكس بعد علاج المخاوف المتعلقة بعوامل السلامة والأمان في هذه الطائرات.

كانت إدارة الطيران الاتحادي الأمريكية أصدرت أول أمس أول شهادة صلاحية طيران لطائرة جديدة من هذا الطراز منذ قرار حظر تحليقه في مارس/آذار عام 2019.

يأتي صدور شهادة صلاحية طيران لطائرة من طراز بوينج 737 ماكس بعد رفع الحظر المفروض على تشغيل هذا الطراز في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

يذكر أن شهادة صلاحية الطيران تعني السماح للطائرة بالتحليق، وهي تختلف عن شهادة صلاحية الطراز ككل.

وعادة ما تصدر إدارة الطيران الاتحادية شهادة صلاحية الطيران للطائرات الجديدة قبل تسليمها للعميل.

لذلك تحتاج كل طائرة من طائرات مخزون شركة بوينج الأمريكية من طراز بوينج 737 ماكس، حوالي 450 طائرة، إلى شهادات صلاحية طيران قبل تسليمها للعملاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى