بكين تحث واشنطن على الالتزام بـ”صين واحدة”

قال دبلوماسي صيني بارز إن “الصين ستحترم الالتزامات التجارية التي تعهدت بها في المرحلة الأولى لمفاوضاتها مع أمريكا”، وأشار إلى أهمية أن تفي الولايات المتحدة بالتزاماتها بشأن قضايا مثل تايوان، حسبما ذكرت وكالة أنباء بلومبرغ في تقرير لها أمس الأحد.
وقال السفير الصيني لدى الولايات المتحدة تسوي تيان كاي في مقابلة مع التليفزيون الصيني الرسمي (سي جي تي إن) مساء أول أمس السبت: إن “الحديث عن حرب باردة جديدة تصرف غير مسؤول مطلقاً”.
وجاءت التصريحات في الوقت الذي تصيغ فيه بكين وواشنطن التفاصيل النهائية لاتفاق تجاري مؤقت، قد يشهد رفع بعض الرسوم الجمركية المفروضة على البضائع الصينية، وأضاف “سننفذ ما تعهدنا به دائماً، لا توجد مشكلة في ذلك، أبرمت الولايات المتحدة تعهدات بشأن بسياسة صين واحدة، آمل فقط أن يحترموا التزامهم”.
وفي وقت سابق من العام الجاري، أبلغت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكونغرس بشكل غير رسمي، بأنها تؤيد عملية بيع محتملة للطائرات المقاتلة من طراز “إف-16” إلى تايوان، مما أدى إلى إصدار الصين تحذيراً لمنع إتمام الصفقة.
وصرح ترامب في وقت سابق من الأسبوع الجاري بأنه سوف يلتقي نظيره الصيني شي جين بينغ ويوقعان اتفاق المرحلة الأولى، إلا أن الصين لم تؤكد أن الزعيمين سيلتقيان، وقال تسوي: “لدينا ثقة تامة في مفاوضينا، فلندع الفريقين يؤديان وظيفتهما، ومع ذلك، فهم يعملون تحت إشراف الرئيسين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى