بلينكن : أفغانستان ستصبح دولة منبوذة إذا سيطرت طالبان عليها

السياسي – قال وزير الخارجية الأمريكي “أنتوني بلينكن” إن أفغانستان ستصبح “دولة منبوذة” في حال سيطرة “طالبان” على السلطة فيها بالقوة.

وحذّر “بلينكن”، الأربعاء، من هذا السيناريو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الهندي في نيودلهي، قائلا: “متمردو طالبان يقولون إنهم يريدون الاعتراف الدولي والدعم الدولي لأفغانستان، يريدون على الأرجح أن يتمكن قادتهم من السفر بحرية في أنحاء العالم ورفع العقوبات إلى آخره”.

واستدرك الوزير الأمريكي قائلا: “إلا أن السيطرة على الحكم بالقوة وانتهاك حقوق شعبهم ليس الطريقة الصحيحة لتحقيق ذلك”.

وأشار “بلينكن” إلى أن المعلومات التي تتحدث عن فظائع ارتكبتها “طالبان” أثناء هجومها الشامل في المناطق التي سيطرت عليها “مقلقة للغاية”.

وتثير السيطرة السريعة لـ”طالبان” على أراض شاسعة في أفغانستان خلال أقل من 3 أشهر، القلق خصوصاً في الدول المجاورة للبلد الآسيوي، في وقت أصبح الانسحاب النهائي للقوات الأجنبية من البلاد بعد وجود استمرّ 20 عاماً، شبه مكتمل.

وقال القائد الأعلى للقوات الأمريكية الجنرال “كينيث ماكنزي”، السبت الماضي، إن قوات بلاده ستواصل تنفيذ الضربات الجوية دعما للقوات الأفغانية، مؤكدا أن انتصار “طالبان” ليس حتميا.

ولم يذكر “ماكنزي” ما إذا كانت الضربات ستستمر بعد انتهاء المهمة العسكرية الأمريكية في 31 أغسطس/آب.

وشنت القوات الأمريكية، الأسبوع الماضي، ضربات جوية على مقاتلي “طالبان” أثناء تقدمهم في مدينة قندهار.

وفرض المسؤولون الأفغان حظرا للتجوال لمدة شهر في معظم أنحاء البلاد، السبت، في محاولة لوقف محاولة “طالبان” الاستيلاء على المدن الأفغانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى