بوتين يأمر بزيادة شحنات الغاز إلى أوروبا

السياسي – أمر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، مجموعة غازبروم الروسية بزيادة شحنات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي بمجرد امتلاء الخزانات الروسية.

وتواجه أوروبا، التي يأتي ثلث غازها من روسيا، ارتفاعًا حادًا في أسعار الغاز، على خلفية زيادة الطلب بسبب الانتعاش الاقتصادي مع تحسن الوضع الوبائي المرتبط بكوفيد-19.

وأعلن أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لغازبروم، مساء الأربعاء، عن خطط المجموعة لاستكمال ملء خزانات الغاز الروسية، بحلول 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، خلال اجتماع حول الطاقة عبر دائرة الفيديو المغلقة ترأسه بوتين.

وقال بوتين: ”رجاءً، بعد الانتهاء من ملء خزانات الغاز تحت الأرض في روسيا، بحلول 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، أو في 8 تشرين الثاني/ نوفمبر، ابدأوا العمل التدريجي والمخطط لزيادة كميات الغاز في خزاناتكم تحت الأرض في أوروبا“ مضيفًا أن الأمر يتعلق خصوصًا بالنمسا وألمانيا.

وأضاف: ”سيسمح ذلك بضمان التزاماتنا التعاقدية بطريقة موثوقة ومستقرة ومتناغمة، وتأمين الغاز لشركائنا الأوروبيين في الخريف والشتاء“.

ووفقًا لبوتين، فإن هذا سيخلق أيضًا ”وضعًا أكثر ملاءمة في سوق الطاقة الأوروبية بشكل عام“.

وأكد له ميلر: ”هذا ما سنفعله“.

وفي أوروبا، وصلت مخزونات الغاز إلى أدنى مستوياتها بسبب فصل شتاء طويل، في العام 2020، وعدم تجديدها بما يكفي منذ ذلك الحين رغم استئناف النشاط الاقتصادي بعد الجائحة. بالإضافة إلى ذلك هناك انخفاض في مساهمة الطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح لأسباب تتعلق بأحوال الطقس.

ووفقًا لموسكو، فضل الاتحاد الأوروبي في السنوات الأخيرة عمليات الشراء في السوق الفورية والتي تخضع لتقلبات الأسعار، بدلاً من توقيع عقود طويلة الأجل مع شركة غازبروم.

وتؤكد روسيا أنها تريد تسليم المزيد من الغاز، لكنها تريد العودة إلى الاتفاقات على عدة سنوات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى