بوتين يعلن البدء في حملة تطعيم و روسيا تنتج “سبوتنيك V” في مصر والجزائر

السياسي-وكالات

وجه الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، ببدء حملة التطعيم العام ضد فيروس كورونا المستجد في روسيا في نهاية الأسبوع المقبل.

وخلال مشاركته، عبر الفيديو، في مراسم تدشين مراكز طبية متعددة الوظائف تابعة لوزارة الدفاع، كشف بوتين أن هناك حوالي مليوني جرعة من اللقاح المضاد لكورونا قد تم إنتاجها في البلاد، الأمر الذي يسمح ببدء حملة تطعيم “واسعة النطاق إن لم تكن جماعية”.

وأضاف بوتين أن الحملة ستبدأ من الفئتين الأكثر تعرضا لخطر الإصابة بمرض “كوفيد-19″، هما الأطباء والمعلمون.

وقال رئيس الدولة، مخاطبا نائبة رئيس الوزراء، تاتيانا غوليكوفا: “إذا كنتم ترون أننا مستعدون لهذه الخطوة، فأود أن أطلب منكم تنظيم العمل على نحو يسمح لنا بالشروع في هذه الحملة الواسعة اعتبارا من نهاية الأسبوع المقبل”.

بيسكوف: للمواطنين الروس أولوية مطلقة للتطعيم باللقاح المحلي

أكد المتحدث الرسمي باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أن الأولية المطلقة للتطعيم باللقاح المحلي الروسي ستكون للمواطنين الروس.

وقال بيسكوف في تصريح صحفي: “الأولوية المطلقة لمواطني روسيا بالطبع”، مضيفا أن “الإنتاج المحلي، أي الإنتاج داخل روسيا، الذي بدأ، سيلبي على وجه التحديد احتياجات الروس”.

وأوضح بيسكوف أنه “فيما يتعلق باحتياجات المستهلكين المحتملين لهذا اللقاح في الخارج، سيتم تلبيتها بشكل أساسي من خلال سلاسل الإنتاج التي يبنيها الصندوق (صندوق الاستشمار الروسي المباشر) الآن مع شركاء أجانب”، مؤكدا أنه عند التطعيم “الأولوية المطلقة للمواطنين الروس الذين يرغبون في الحصول على اللقاح”.

رئيس الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة: بإمكاننا بدء إنتاج لقاح “سبوتنيك V” في مصر والجزائر

قال المدير العام للصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، إن هناك إمكانية لبدء إنتاج لقاح “سبوتنيك V” الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد في مصر والجزائر.

وخلال دورة خاصة للجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء، قال دميترييف إن المحادثات حول موضوع إنتاج “سبوتنيك” تخوضها روسيا في الوقت الحالي مع نيجيريا أيضا.

وأشار المسؤول إلى أن ما يزيد عن 40 دولة تضم أكثر من 50% من سكان المعمورة أبدت اهتمامها بلقاح “سبوتنيك V”، مضيفا أن صندوق الاستثمارات المباشرة قد تلقى طلبات لإنتاج أكثر من 1.2 مليار جرعة منه.

ولفت دميترييف إلى أن سعر جرعة واحدة من اللقاح الروسي يشكل أقل من 10 دولارات فقط، ما يجعل “سبوتنيك V” أرخص اللقاحات المضادة لفيروس كورونا، التي تم تطويرها في العالم حتى الآن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى