بيانات مرضى كورونا أعطيت للشاباك دون علمهم

تايمز أوف إسرائيل

حصل جهاز الأمن العام (الشاباك) على بيانات مواقع الهواتف المحمولة لـ 144,870 إسرائيليا تأكدت إصابتهم بكوفيد-19 خلال شهري ديسمبر ويناير دون موافقتهم ودون إخطارهم بتعقب هواتفهم.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

بموجب الاتفاق بينهما، تقوم وزارة الصحة بإرسال أسماء وأرقام هويات وتفاصيل الاتصال لمن تم تشخيص إصابتهم بكوفيد-19 للشاباك. وبإمكان وكالة الأمن بعد ذلك فحص البيانات بالعودة أسبوعين إلى الوراء لتحديد الهواتف المحمولة للأشخاص الذين كانوا على مسافة مترين من شخص مريض لأكثر من 15 دقيقة. بعد ذلك يتم إبلاغ هؤلاء الأشخاص وأمرهم بدخول حجر ذاتي.

القانون الذي يسمح للشاباك بتعقب حاملي فيروس كورونا يتطلب من وزارة الصحة إبلاغ هؤلاء الأشخاص بالإجراءات.

وأعلنت وزارة الصحة أنها فشلت في إبلاغ الأفراد الذين تم تعقبهم بين 13 ديسمبر و12 يناير بسبب “خطأ تقني”، وقالت إنها سبتدأ بالكشف عن المعلومات بأثر رجعي لأولئك الذين لم يتلقوا إشعارا.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة لموقع “واينت” يوم الجمعة “لم يكن للخلل عواقب وبائية وهو يتعلق فقط بالإخطارات التي تبلغ المرضى بتحويل تفاصيلهم لتحقيق تكنولوجي”.

وسيتوقف الشاباك عن استخدام إجراءات مراقبة الهواتف المثيرة للجدل للمساعدة في تعقب حاملي فيروس كورونا محتملين اعتبارا من 20 يناير، حسبما ذكرت هيئة البث الإسرائيلية “كان”، في الوقت الذي تواصل فيه إسرائيل تكثيف حملة تطعيم مواطنيها لوضع حد لتفشي كوفيد-19.

وكان آخر رقم قدمه المسؤولون بشأن جرعة التطعيم الأولى هو 1,992,806 مواطنين- حوالي 22% من السكان – مع تلقي 169,707 آخرين الجرعة الثانية – حوالي 2%.

وبدأ الإسرائيليون في سن الخمسين وما فوق في تلقي الجرعات الاولى من لقاح فيروس كورونا من خلال صناديق المرضى يوم الأربعاء، لتكون بذلك إسرائيل في مقدمة سباق التطعيم في العالم، مع أعلى معدل تطعيم من بين جميع الدول حتى الآن، وفقا لموقع “عالمنا في بيانات” (Our World In Data).

وفقا لأرقام محدثة نشرتها وزارة الصحة يوم الجمعة تم تشخيص 9192 إصابة جديدة بالفيروس يوم الخميس، في استمرار لاتجاه شهد في الأسبوع الأخير تسجيل نحو 9000 حالة كل يوم. لكن معدل نتائج الفحوصات الإيجابية بلغ 7.7%، وهو ما يقرب من نصف الرقم القياسي الذي سُجل في سبتمبر. وازداد عدد فحوصات الكورونا اليومية بشكل كبير وبلغ الخميس 123,111.

وأظهرت المعطيات الأولية يوم الجمعة معدل فحوصات ايجابية مماثل بلغ 7.1% – 1807 حالة من بين 25,230 فحص تم إجراؤها حتى الساعة العاشرة صباحا.

وبلغ العدد الإجمالي للحالات منذ بداية الجائحة، والذي اجتاز النصف مليون يوم الإثنين، 533,026، من بينها هناك 79,084 حالة نشطة – وهو رقم قياسي جديد. من بين هؤلاء، هناك 1141 في حالة خطيرة، ,وُصفت حالة 351 منهم بالحرجة، ويستعين 291 منهم بأجهزة تنفس اصطناعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى