“بي بي” ترفع إنتاج الغاز من حقل خزان العُماني

السياسي – أعلن يوسف بن محمد العجيلي رئيس شركة “بي بي” عُمان، أن الشركة تخطط لبدء إنتاج 500 مليون قدم مكعبة من الغاز من مشروع غزير بحلول نهاية العام الحالي، حيث بلغت نسبة الإنجاز في الإنشاءات حوالي 99 بالمائة.
وقال في تصريح لوكالة الأنباء العمانية إن إنتاج الغاز من مشروع خزان للغاز يصل حاليًا إلى مليار قدم مكعبة وسيرتفع إلى 1.5 مليار قدم مكعبة من الغاز يوميًا، فيما تقوم الشركة بإنتاج حوالي 35 ألف برميل من المكثفات يوميًا، ومن المتوقع أن يتضاعف هذا المعدل عند بدء الإنتاج بشكل كلي من مشروع غزير. وأضاف أن برنامج الحفر لدى الشركة يعمل على أكمل وجه حيث تم حتى الآن حفر واستكمال 126 بئرًا في “خزان” و”غزير” من أصل 300 بئر مخطط حفرها بالمشروع خلال 15 عاما.

وأوضح أنه تم استثمار في المربع 61 المتضمن حقلي “خزان ” و”غزير”، حتى نهاية الربع الأول من عام 2020، حوالي 9.3 مليارات دولار، من أصل 16 مليار إجمالي الاستثمارات التي سوف تُستثمر في المربع.

وأكد رئيس شركة “بي بي” عُمان أن الشركة تخطط لتطوير حوالي 10.5 تريليونات قدم مكعبة من موارد الغاز المتجددة في المربع 61 (حقلا خزان وغزير)، مشيرًا إلى أن إجمالي الغاز المنتج سيساهم بشكل كبير في ضمان استقرار الإمدادات من المصادر المحلية.

يُذكر أن شركة “بي.بي” وشركة النفط العمانية للاستكشاف والإنتاج قد وقعتا في 2016 اتفاقية نفطية معدلة مع وزارة النفط والغاز لتمديد مساحة منطقة الامتياز في المربع 61 لمشروع خزان، مما يضمن استمرار تطوير حقل خزان الوفير بالغاز المحكم.

وبموجب الاتفاقية، سيضيف هذا التمديد من مساحة منطقة الامتياز 61 إلى جهتي الجنوب والغرب مساحة وقدرها ألف كيلومتر مربع إلى المساحة الحالية والمقدرة بـ2700 كيلومتر مربع، وستمكن هذه التوسعة شركة “بي.بي” الشروع في مرحلة ثانية لتطوير الحقل للحصول على موارد إضافية من الغاز في المنطقة والتي قد تم تحديدها بواسطة عمليات الحفر الاستكشافية.

وتمتلك شركة “أو كيو” نسبة 30 في المائة من المشروع، فيما تمتلك شركة “بتروناس” نسبة 10 في المائة، بينما تمتلك شركة “بي.بي” نسبة 60 في المائة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى