تأسيس رابطة للمجتمعات اليهودية في دول الخليج

السياسي – أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية، تأسيس رابطة تجمع المجتمعات اليهودية في دول الخليج، وذلك بعد أشهر من اتفاقيات التطبيع مع البحرين والإمارات.

وجاء حساب “إسرائيل بالعربية” التابع لوزارة الخارجية الإسرائيلية، في تغريدة على “تويتر”، الإثنين: “الإعلان عن تأسيس رابطة المجتمعات اليهودية الخليجية، في الدول الخليجية الست”، موضحا أن الرابطة الجديدة وهي الأولى من نوعها، ستضم يهودًا من الإمارات والبحرين وعمان والسعودية وقطر والكويت”.

Font Awesome Icons

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعي:

وقالت الرابطة، ضمن التغريدة: “نحن ملتزمون بنمو وازدهار الحياة اليهودية، في دول الخليج”.

من جهتها، قالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية، الإثنين، إن “الغرض من الرابطة الجامعة، هو تقديم الخدمات الدينية لليهود الذين يأتون إلى البلدان المعنية في الخليج ، سواء للاستقرار أو السياحة”.

وفي سبتمبر/أيلول العام الماضي، وقعت الإمارات والبحرين اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإقامة علاقات دبلوماسية كاملة شملت فتح سفارات وتبادل سفراء.

وذكرت هيئة البث الإسرائيلية، أن رئيس الجالية اليهودية في البحرين “أبراهام نَونَو”، سيرأس هذه الرابطة.

وقال “نَونَو” لهيئة البث إن “الهدف هو توحيد موارد المجتمعات، مثل طعام الكوشير (الحلال وفق الشريعة اليهودية)، المساعدات الدينية، الدفن وغيرها من الأمور”.

وأضاف: “كل هذه الخدمات يجب أن تكون موجودة ومتاحة لجميع اليهود في الخليج، وهذا هو الهدف الأساسي للرابطة”.

وتابع: “لا توجد جاليات حقيقية في السعودية أو الكويت، ولكن هناك أشخاصا يهودا يمكننا تقديم جميع أنواع الخدمات لهم”.

ولا تتوفر إحصائيات دقيقة حول أعداد اليهود المقيمين في الدول الخليجية، لكن إسرائيل قالت في وقت سابق إن 130 ألف اسرائيلي، زاروا دولة الإمارات، منذ التوقيع على اتفاق التطبيع في سبتمبر/أيلول الماضي.

وتعد الجالية اليهودية في الإمارات هي الأكبر بدول الخليج حيث يبلغ عددهم نحو 1500 شخص؛ وفق تقديرات عبرية.

وفي وقت سابق، قال رئيس الجالية اليهودية في الإمارات “روس كرييل”، إنهم يتطلعون إلى مزيد من التطبيع بين الدولتين في كافة مناحي الحياة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى