تجمع لمؤيدي حركة طالبان الأفغانية في طهران (صور)

قالت وكالة أنباء ”ركنا“ الإيرانية، يوم السبت، إن عددا من مؤيدي حركة طالبان الأفغانية المتشددة تجمعوا يوم أمس (الجمعة) في حديقة ”ملت“ وسط العاصمة طهران.

وذكرت الوكالة نقلاً عن ناشط أفغاني مقيم في إيران يدعى ”عارف أحمدي“، قوله: ”تجمع عدد من مؤيدي حركة طالبان الأفغانية في حديقة ملت وسط طهران، رافعين علم الحركة، مع بدء تطبيق وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة أيام، الذي تم التوصل إليه بين الحكومة وطالبان بمناسبة عيد الأضحى“.

وأضاف عارف أحمدي: ”ذهبت يوم الجمعة إلى هؤلاء الأشخاص في حديقة ملت في طهران لالتقاط الصور، ولم يسمحوا لي، ولكن عندما تحدثت لهم باللهجة الأفغانية (بشتو)، سمحوا لي بالتقاط هذه الصور“.

وتابع: ”قلت لهم (لمؤيدي الحركة) إنه إذا كان أشرف غني هنا، فسيعطيكم الآيس كريم، ولكن إذا أصبحتم بشراً وصنعتم السلام إلى الأبد وتوقف الشر والقتل، كما يمكنكم انتم أيضا شراء الآيس كريم والاستمتاع بمزايا السلام والهدوء الأخرى“.

2020-08-725658_990

وفي 19 من تموز/يوليو الماضي، نفى نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي، وجود مكتب لحركة طالبان في طهران، مؤكداً أنه يمكن أن توجد هناك جمعية لحركة طالبان المتشددة في مدينة مشهد شمال شرق البلاد.

وقال عراقجي في مقابلة مع قناة ”طلوع نيوز“ الأفغانية: ”لا يوجد هناك مكتب لحركة طالبان الأفغانية في إيران“.

وأضاف عند سؤاله عن وجود منظمة لحركة طالبان تحمل اسم ”مجلس مشهد“: ”هذا شيء ربما قامت به طالبان لنفسها، لكننا لا نعتبره ذا أهمية“.

وأثار المسؤولون الأفغان والغربيون مراراً وتكراراً في السنوات الأخيرة وجود دعم بالمال والسلاح من قبل إيران لحركة طالبان.

ونفت إيران كل هذه المزاعم في الماضي، لكن الحكومة الإيرانية قالت العام الماضي إنها كانت على اتصال مع طالبان لفترة غير محددة، غير أن المسؤولين الإيرانيين شددوا على أن الحكومة الأفغانية كانت على علم بالمحادثات.

2020-08-طالبان

وفي أواخر 2018 أيضا، أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية عن زيارة وفد طالبان لطهران وإجراء محادثات مع المجموعة ”لإيجاد حل والمساعدة في دفع عملية السلام“ في أفغانستان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق
إغلاق