تدابير مهمة لزيادة مدى سير السيارة الكهربائية

السياسي -وكالات

أوردت مجلة السيارات “أوتو موتور شبورت” الألمانية أنه يمكن زيادة مدى سير السيارة الكهربائية باتباع التدابير المهمة.

من أبرز هذه التدابير المهمة:

التخطيط السليم
يوصي الخبراء بالاستفادة من التخطيط السليم للطريق بمعرفة أقصر الطرق لهدف الوصول ومعرفة حالة الحركة المرورية في الوقت الفعلي، وموضع محطات الشحن على الطريق وبيانات الطقس، لتجنب التكدسات المرورية، وأحوال الطقس غير المناسبة.

سلوك القيادة الاقتصادي
ويعرف هذا السلوك بالسير بوتيرة واحدة وبسرعة لا تتجاوز 100 كلم/س، مع عدم الدخول في مناورات التسارع والكبح الشديد.

الاستخدام الصحيح لوظائف التدفئة والمكيف
يوصي الخبراء عند الحاجة لتشغيل وظيفة التدفئة بأن يتم تشغيلها قبل الانطلاق بالسيارة وأثناء شحنها، وإيقاف تشغيل هذه التجهيزات عند الانطلاق بالسيارة أو أن يكون تشغيلها ضمن الوضع الاقتصادي.

تشغيل الوضع الاقتصادي
تحتوي معظم السيارات الكهربائية على ما يعرف بالوضع الاقتصادي، حيث يتم الحفاظ على استهلاك الطاقة للسيارة عند أدنى مستوى ممكن، أي أنه يتم تقليل قوة التسارع والسرعة القصوى، وتقليل مستوى التدفئة أو مكيف الهواء بهدف تقليل استهلاك الطاقة.

الاستعانة بالإطارات المناسبة
تلعب الإطارات دوراً مهماً بشكل خاص مع السيارات الكهربائية، كما يجب أن تتسم بسمات خاصة فيما يتعلق بمقاومة التدحرج والهواء، فضلا عن أن ضغط الهواء الصحيح له تأثيرات إيجابية على استهلاك التيار.

الاستفادة من استرداد طاقة الكبح
ويعني الاسترداد أن الطاقة الحركية للسيارة عند الكبح يتم تحويلها إلى طاقة كهربائية، ومن ثم تخزينها في بطارية السيارة، وهنا يعمل المحرك الكهربائي كمولد. ويمكن أن يوفر هذا ما يصل إلى 20% من الطاقة الكهربائية لعملية الدفع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى