ريفلين يدعو ابن زايد لزيارة القدس واشكنازي يهاتف نظيره الاماراتي

قال الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفلين، اليوم الاثنين، إنه وجه دعوة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي، لزيارة القدس بعد الإعلان الأسبوع الماضي عن اتفاق لتطبيع العلاقات مع الإمارات.

ونشر ريفلين تغريدة على “تويتر” قال فيها “كلي أمل أن هذه الخطوة سوف تساهم في بناء وتعزيز الثقة المتبادلة بيننا وبين شعوب المنطقة، ثقة ترسخ التفاهم بيننا جميعا”.

وفي وقت سابق دشن وزيرا الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد آل نهيان والإسرائيلي غابي أشكنازي خطوط الاتصالات الهاتفية بين الدولتين بعد الاتفاق على تطبيع العلاقات، بمكالمة بينهما الأحد.

وكتبت مديرة الاتصال الإستراتيجي في وزارة الخارجية الإماراتية هند مانع العتيبة في تغريدة على تويتر “دشن سمو الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي (…) وغابي أشكنازي وزير خارجية إسرائيل خطوط الاتصال بين دولة الإمارات ودولة إسرائيل”.

وبحسب العتيبي فقد أكد المسؤولان “الالتزام بتحقيق بنود معاهدة السلام بين الدولتين من أجل النهوض بالسلام والتنمية الإقليمية”.

من جانبه، أكد أشكنازي عبر تويتر “تحدثت اليوم هاتفيا مع الشيخ عبد الله بن زايد وزير الخارجية والتعاون الدولي في دولة الإمارات وقررنا إطلاق التواصل المباشر بيننا تمهيدا للتوقيع على اتفاق تطبيع العلاقات بين البلدين، وإجراء لقاء قريبا”.

وهذه أول مرة يتم فيها الإعلان عن مكالمة هاتفية رسمية بين مسؤولين من الدولتين. وأصبح بالإمكان الاتصال مباشرة بالخطوط الهاتفية الإسرائيلية من الإمارات.

واتفاق تطبيع العلاقات الذي أعلنه الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس هو الثالث من نوعه الذي تبرمه إسرائيل مع دولة عربية، وعزز احتمال التوصل إلى اتفاقات مشابهة مع دول خليجية أخرى.

وأكد ترامب أن الإمارات وإسرائيل ستوقعان الاتفاق في البيت الأبيض في غضون نحو ثلاثة أسابيع.

والإمارات هي أول دولة خليجية تطبع العلاقات بشكل كامل مع إسرائيل، في خطوة جاءت في أعقاب مؤشرات على التقارب في السنوات الاخيرة بينها استقبال فرق رياضية إسرائيلية والسماح لوزراء إسرائيليين بالتحدث في مؤتمرات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى