ترامب: سأبرم اتفاقا مع إيران لو فزت بالانتخابات

السياسي – قال الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب”، إنه إذا فاز في الانتخابات الرئاسية المبلة المقررة في نوفمبر/تشرين ثان المقبل، سيبرم اتفاقا مع إيران في غضون 4 أسابيع.

وأكد ترامب، في مؤتمر صحفي من البيت الأبيض، أنه سيعقد عددًا من الصفقات والاتفاقيات مع عدة دول حال فوزه بالانتخابات، مشيرًا إلى أن الأمر سيختلف حال فاز الديمقراطيون.

وأضاف أن الإيرانيون لا يريدون فوزي ويعتقدون أن التوتر سيستمر معهم، لكن العكس ممكن أن يحدث، ومن الممكن عقد اتفاق معهم.

وكان “ترامب” أعلن، الجمعة، أنه يعتزم توقيع اتفاقات مع إيران وكوريا الشمالية في حال فاز بانتخابات الرئاسة المقبلة.

وتوترت العلاقات بين إيران والولايات المتحدة، منذ انسحاب إدارة الرئيس الأمريكي من الاتفاق النووي، العام الماضي، قائلة إنه ضعيف للغاية لأنه لم يتناول قضايا غير البرنامج النووي مثل برنامج إيران الصاروخي وسلوكها في المنطقة.

واحتدمت الأزمة في العلاقات بين واشنطن وطهران بعد مقتل قائد “فيلق القدس” بالحرس الثوري “قاسم سليماني”، جراء ضربة صاروخية أمريكية استهدفته بالقرب من مطار بغداد الدولي، في 3 يناير/كانون الثاني الماضي.

وتعتزم الولايات المتحدة طرح مشروع قرار جديد على مجلس الأمن يمدد حظر الأسلحة المفروض على إيران، رغم إعلان روسيا أنها لا تجد أي ضرورة لبحثه، في إعلان ضمني مسبق عن تعطيله بالفيتو.

ويقترح مشروع القرار الأمريكي إدانة “هجوم سبتمبر/أيلول 2019 الإيراني على السعودية”، و”الهجمات على السفن التجارية في مضيق هرمز”، وجرائم أخرى تنسبها واشنطن لطهران.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى