ترامب: لم أقرر إعادة التمويل لمنظمة الصحة

السياسي – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، اليوم السبت، إن إدارته تبحث عدداً من المقترحات بشأن منظمة الصحة العالمية، من بينها دفع واشنطن لنحو 10 في المائة من مبالغ التمويل السابقة.
وشدد ترامب في تغريدة على “تويتر”، على أنه لم يتخذ قراراً نهائياً بعد، وأن التمويل الأميركي للمنظمة لا يزال مجمداً.

وذكرت شبكة “فوكس نيوز”، الجمعة، نقلاً عن مسودة رسالة، أن إدارة ترامب تعتزم استئناف تمويل منظمة الصحة العالمية جزئياً.
وجاء في الرسالة، بحسب “فوكس نيوز”، أن إدارة ترامب “ستوافق على دفع ما يصل إلى ما تدفعه الصين من الإسهامات المقررة” لمنظمة الصحة العالمية.
وعلّق ترامب مساهمات الولايات المتحدة في تمويل منظمة الصحة العالمية في 14 إبريل/نيسان، واتهمها بدعم “تضليل” الصين بشأن تفشي فيروس كورونا الجديد، وقال إن إدارته ستجري مراجعة لعملها.
ونفى مسؤولون في المنظمة تلك المزاعم، فيما تصرّ الصين على أنها تحلّت بالشفافية والصراحة بشأن انتشار المرض.

وأفادت مجلة “دير شبيغل” الألمانية، الأسبوع الماضي، بأن الرئيس الصيني شي جين بينغ ضغط على المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، في يناير/ كانون الثاني لتأجيل إصدار تحذير عالمي من تفشي فيروس كورونا. لكن منظمة الصحة العالمية أصدرت بياناً وصفت ما ورد في تقرير الصحيفة الألمانية بأنه “مزاعم لا أساس لها من الصحة وغير حقيقية”.
وجاء في بيان المنظمة: “لم يتحدث تيدروس والرئيس الصيني شي في 21 يناير ولم يتحدثا عبر الهاتف مطلقاً”. وجاء في البيان أن مثل هذه التقارير غير الدقيقة تصرف الانتباه وتنتقص من جهود منظمة الصحة العالمية والعالم لإنهاء وباء كوفيد-19.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى